المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيروسات الكبد .. أنواعها وطرق علاجها والوقاية منها



قمريا
09-Oct-2008, 06:54 AM
فيروسات الكبد .. أنواعها وطرق علاجها والوقاية منها
9/10/2008 2:30:00 AM


حديث مع الدكتور جمال شيحة رئيس جمعيه رعايه مرضى الكبد سلط الضوء علي مرض الالتهاب الكبدي الوبائي ..أنواعه ..أسباب انتشاره وطرق علاجه والوقاية منه..

من الواضح أن التهاب الكبد الفيروسي يعتبر من الأمراض الهامة التي تصيب الكبد والسبيل الوحيد للحد من انتشار هذه الأمراض هو ثقافة المجتمع بطرق الحماية، والوقاية من هذه الأمراض كذلك توجد في الوقت الحالي مجموعة من العقاقير تستخدم في علاجات هذه الأمراض أهمها حاليا الانترفيرون.

تعريف الكبد علميا
الكبد أكبر عضو غددي في الجسم يزن حوالي كيلو ونصف، ولونه بني أحمر، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز. وينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي الذي يحمل الدم والأكسجين من الأورطة.

والوريد البابي ينقل إليه الدم حاملا الغذاء المهضوم من الأمعاء الصغري. يلعب الكبد دورا أساسيا في نزع السمية كما يعمل كمركز تخزين للجليكوجين و مركز تصنيع لبروتينات البلازما الدموية وتنظيم مستوى السكر في الدم. تكوين مادة الصفراء Bile. نظراً لأن الكبد يقوم بعمليات حيوية كثيرة فان الإنسان قد يموت في خلال 24 ساعة من توقف عمل الكبد.

ما هي أنواع الفيروسات التي تصيب الكبد؟
يذكر الدكتور جمال: ربما يعتقد البعض أن هناك فيروس واحد يصيب الكبد وهو فيروس التهاب الكبدي (ج) ، إلا أن هناك أنواع أخري من الفيروسات التي تصيب الكبد وهي:

التهاب الكبد الفيروسي (أ) أو(A)
يعد التهاب الكبد الفيروسي الوبائي (أ) أكثر أشكال التهاب الكبد انتشارا بالعالم. هو مرض فيروسي يصيب الكبد بالتهاب حاد ومعظم الإصابات تحدث أثناء فترة الطفولة ولكن قد تحدث في أي عمر إذا لم يصب به الإنسان من قبل. يحدث المرض في الأماكن التي يتدنى فيها مستوى النظافة البيئية.

وعادة ما يكون المرض بدون أعراض في فترة الطفولة وقد تزداد شدة المرض مع تقدم العمر ولكن القاعدة هو الشفاء التام بدون مضاعفات أو انتكاسات. نسبة الوفاة أقل من 1%. وتبقى المناعة ضد الإصابة طوال الحياة.

ما هي أعـــراض المــرض؟
تبدأ الأعراض بحمى خفيفة مصحوبة بفقدان شهية وغيثان وألم في البطن واضطراب معوي. بعد عدة أيام تبدأ مرحلة الاصفرار بالجلد والعيون وتعقب هذه المرحلة مرحلة الشفاء التي قد تستغرق أسابيع يستمر بها تضخم الكبد لبعض الوقت.

ما هي طـــرق انتقال المــــرض؟
يتصف فيروس التهاب الكبد الفيروسي الوبائي (أ) بالمقاومة للحرارة والبرودة ودرجة الحموضة، تنتقل العدوى عن طريق الفم بواسطة:
• تلوث الأيدي ببراز شخص مصاب.
• تلوث مياه الشرب بالفضلات الآدمية عن طريق المجاري.
• تلوث الأطعمة والمشروبات عن طريق الذباب أو الأيادي الملوثة ببراز المصاب.
• تلوث بعض المأكولات (المحار والسمك النيئ) بالمجاري بالبحار.
• يتواجد الفيروس بكميات كبيرة في براز المصابين في فترة ما قبل ظهور الأعراض وحتى أسبوع بعد ظهور الصفار (اليرقان).

ما هي طـــرق الــوقــايــة؟
• توعية المجتمع بالمحافظة على إجراءات النظافة والصحة العامة والتنبيه على غسل الأيدي جيداً بعد استخدام المراحيض وتغيير حفاضات الأطفال وعدم استخدام أدوات الآخرين.
• توعية المجتمع بغسل الخضروات والفواكه بشكل جيد بماء نظيف وطهي الطعام جيداً، والإبتعاد عن تناول المأكولات البحرية إذ أشتبه بنظافتها وكذلك من الباعة المتجولين.

ما هي الاحتياطات التي يجب علي المرضى والمخالطين الالتزام بها؟
• لا يشترط عزل المريض بالمستشفى ولكن يمكن متابعة العلاج في المنزل إذا كانت حالته الصحية غير متردية. الكبار والحوامل قد يحتاجون إلى دخول المستشفى وفي هذه الحالة يتبع الاحتياطات الأساسية واحتياطات الدم وسوائل الجسم حتى يتم التشخيص النوعي لالتهاب الكبد.
• التنبيه بالمحافظة على النظافة الشخصية وغسل الأيدي جيداً والتخلص من البراز والبول والدم باستخدام المرافق الصحية والمحافظة على نظافتها بعد الاستخدام.
• للمخالطين الذين لا يوجد لديهم مناعة للمرض (مثل الأطفال وبعض الكبار) فيمكن أن يعطوا مصلاً مناعياً ولكن يجب إعطاؤه في وقت مبكر

التهاب الكبد الفيروسي الوبائي (ب) أو (B)
هو التهاب فيروسي يصيب الكبد ويعمل على تدمير خلاياها ويسبب تليف وسرطان الكبد. وهناك عدة فيروسات أخرى تصيب الكبد بالتهاب وتتشابه في كثير من الأعراض والظواهر والعلامات السريرية وتشمل اصفرار الجلد والعيون (الصفار أو اليرقان)، إجهاد وإعياء وغثيان وقيئ وألم في البطن إلا أن معظم من يصابون بهذه العدوى لا يشعرون بالمرض ويتعافون تماماً.

ولكن قليل من المرضى قد يصابون بالتهاب حاد بالكبد وفشل كبدي مميت من 8 إلى 10% من المصابين بالفيروس يتطور المرض لديهم إلى مرض مزمن وخلال سنوات تصاب الكبد بتليف وتزيد فرصة حصول سرطان الكبد.

من يصاب بالتهاب الكبد الفيروسي الوبائي (ب)؟
معظم إصابات العدوى تحصل أثناء الطفولة ومقتبل العمر وهنا تكمن خطورة الإصابة بالتهاب الكبد المزمن حيث تحدث بنسبة أكبر إذا أصيب الإنسان أثناء الطفولة والتي قد تبلغ 90% في السنة الأولى من العمر وحوالي 30 ـ 50% في السنوات الثلاث التي تليها للإصابة بالتهاب الكبد المزمن، وتبلغ نسبة حدوث الموت بسبب تليف الكبد وسرطان الكبد حوالي 25% للمصابين الذين يكتسبون العدوى أثناء الطفولة.

كيف تنتقل العدوى بفيروس التهاب الكبد؟
فيروس الكبد الوبائي (ب) ينتقل بملامسة دم أو أي سوائل من جسم إنسان حامل للفيروس (اللعاب، المني، السوائل المهبلية) من أهم طرق انتقال المرض:
* أثناء الولادة (من الأم المصابة إلى الرضيع).
* عن طريق العلاقات الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس.
* إدمان المخدرات.
* عن طريق الدم أو مشتقاته.
* عن طريق الوخز بالإبر أو المواد الحادة (أمواس الحلاقة، أدوات الجراحة) الملوثة من إنسان حامل للمرض.
* أثناء العمل: الأفراد الصحيين مثل الأطباء الجراحين، أطباء الأسنان، فنيي غسيل الكلى وغيرهم والذين يتعاملون مع الدم البشري.
* لا ينتقل الفيروس عن طريق الأكل أو الشرب.

فيروس الكبد الوبائي(ج) أو (C)
التهاب الكبد الفيروسي (ج) تم التعرف عليه عام 1989م وتم التعرف على خصائصه وارتباطه بنقل الدم. يتميز هذا الفيروس بأنواعه السبعة المختلفة ودرجة استجابته للعلاج، هو أحد الفيروسات التي تصيب الكبد بالتهاب مزمن ويعمل على تليف الكبد ويسبب سرطان الكبد.

في العالم حوالي 170 مليون مصاب بالتهاب الكبد المزمن بسبب الفيروس (ج) وحوالي 3 ـ 5 ملايين يصابون سنوياً أكثر طرق انتقال المرض شيوعاً هو تلقي دم ملوث أو التعرض لإبرة أو أداة حادة غير معقمة جيداً (مدمنو المخدرات وممارسو الحجامة).

لا يوجد (لقاح) لمنع حدوث المرض ولكن يتوفر علاج للالتهاب المزمن ويشفى المرضى بنسب معقولة ولكنه ليس بدون أعراض جانبية وتكلفة مالية كبيرة. وبتجنب المرض باستخدام أدوات معقمة جيداً والبعد عن العلاقات الجنسية المحرمة واستخدام المخدرات.

ما هي أعـــــراض الإصابة بفيروس (ج)؟
عد فترة حضانة تتراوح ما بين 15 يوماً إلى 90 يوماً قد تظهر أعراض الالتهاب الحاد وتشمل الإعياء واصفرار الجلد والعين (الصفار أو اليرقان) وفي أغلب الحالات أي حوالي 70% لا توجد أعراض للالتهاب الحاد.

كما أن 80% من إصابات الفيروس (ج) يتطور ليكون مزمناً ويحدث التليف بنسبة 20% وسرطان الكبد من 1% إلى 5% من هذه الحالات خلال 20 إلى 30 سنة. إن التهاب الكبد الفيروسي (ج) يعمل على زيادة تليف الكبد إذا تعرضت إلى مرض كبدي آخر مثل شرب الكحول أو الإصابة بفيروس آخر.

هل هناك احتمال لنقل العدوى من خلال الممارسات الجنسية؟
الفيروس لا ينتقل بسهولة بين المتزوجين ولا ينصح باستخدام الواقي أو العازل الطبي للمتزوجين، ولكن ينصح باستخدامه لذوي العلاقات الجنسية المتعددة الشركاء. نسبة الالتهاب الكبدي (ج) أعلى بين المجموعات التي تمارس علاقات جنسية مختلطة أو شاذة مثل محترفي الدعارة أو ممارسي اللوط. وهنا يصعب التفريق بين تأثير عوامل أخرى مثل إدمان المخدرات عن طريق الحقن.

يوجد بضعة عوامل قد تلعب دور في نسبة الإصابة بالالتهاب الكبدي (ج) من خلال الممارسات الجنسية مثل مستوى الفيروس في الدم وطبيعة الممارسة الجنسية من ناحية التعرض للتلوث بالدم (أثناء الدورة الشهرية أو وجود تقرحات في الجهاز التناسلي) أو تزامن عدوى مع (إتش آي في) (HIV) الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز، أو أمراض جنسية أخرى أو الاتصال جنسيا عن طريق الشرج .

هل هناك احتمال لنقل العدوى إلى أفراد العائلة؟
فيروس الالتهاب الكبدي (ج) لا يتم نقله عن طريق الطعام أو الماء أو البراز ولذلك فهو غير معد بصورة كبيرة بين أفراد الأسرة. نسبة انتقال العدوى تزداد قليلا إذا تمت المشاركة في استعمال الأدوات الحادة مثل أمواس الحلاقة أو فرش الأسنان. لا يجب القلق من إحتمال نقل العدوى عن طريق الطعام والشراب عن طريق الشخص الذي يقوم بتجهيزها.

هل هناك احتمال لنقل العدوى من الأم وليدها؟
لا يمنع الحمل بالنسبة للنساء المصابات بفيروس الالتهاب الكبدي (ج). ولا يوصى بإجراء فحص لفيروس الالتهاب الكبدي (ج) للنساء الحوامل. فنسبة الانتقال العمودي (من الأم إلى الطّفل) أقل من 6%. ولا يوجد أي طريقة لمنع ذلك. ومع ذلك فالأطفال المصابين بهذا الفيروس منذ الولادة لا يتعرضون لمشاكل صحية في سنوات العمر الأولى .

يبدو أن خطر الانتقال أكبر في النساء ذوات المستويات العالية من الفيروس في الدم أو مع وجود عدوى متزامنة مع HIV (الإيدز). طريقة الولادة (قيصرية أو طبيعية) لا يبدو أنها تؤثر على نسبة انتقال فيروس الالتهاب الكبدي (ج) من الأم إلى الطفل. كما لا يوجد ارتباط بين الإرضاع عن طريق الثدي والعدوى من الأم إلى الطفل. ولكن ينصح بوقف الإرضاع عن طريق الثدي إذا تعرضت حلمات الثدي للتشقق أو إذا أصيب الثدي بعدوى جرثوميه إلى أن يتم حل المشكلة.

إرشادات
• استعمال الأدوات والآلات الطبية ذات الاستعمال الواحد لمرة واحدة فقط مثل الإبر.
• تعقيم الآلات الطبية بالحرارة (أوتوكلاف - الحرارة الجافة).
• التعامل مع الأجهزة والنفايات الطبية بحرص.
• تجنب الاستعمال المشترك للأدوات الحادة مثل (أمواس الحلاقة والإبر وفرش الأسنان ومقصات الأظافر).
• تجنب المخدرات.
• المرضى المصابون بالالتهاب الكبدي (ج) يجب أن لا يتبرعوا بالدم لأن الالتهاب الكبدي (ج) ينتقل عن طريق الدم ومشتقاته.

هناك شبه إجماع في الوقت الحالي على أن الأشخاص المصابين بالفيروس (ج) يجب ألا يقلقوا من انتقال العدوى إلى ذويهم في البيت ، أو إلى الذين يعملون أو يتعاملون معهم إذا اتبعوا التعليمات السابقة. لأن الفيروس (ج) لا ينتقل عن طريق الأكل والشرب ، لذا فإن الأشخاص المصابين بالفيروس (ج) يمكن أن يشاركوا في إعداد الطعام للآخرين.

الشخص المصاب بالالتهاب الكبدي (ج) معرض أيضا للإصابة بالالتهاب الكبدي (أ) و (ب). ويلزم استشارة طبيب بخصوص إمكانية التطعيم ضد الالتهاب الكبدي (أ) أو (ب).

هل يوجد علاج للالتهاب الكبدي (ج)؟
أحدث الأبحاث الطبية تنصح باستخدام دواء إنترفيرون ألفا Alpha Interferon عن طريق الحقن 3 مرات أسبوعيا مع دواء ريبافيرين ribavirin عن طريق الفم لعلاج الالتهاب الكبدي المزمن (ج) لمدة 6 أو 12 شهرا.

تحذير:
دواء ريبافيرين ribavirin ضار بالجنين ويسبب تشوهات، لذلك يمنع الحمل أثناء تعاطيه سواء من قبل الأم او الأب.

ما هي طـــرق انتقال فيروس ج؟
من أكثر طرق انتقال الفيروس شيوعاً الانتقال عن طريق الدم أو منتجاته الملوثة بالفيروس ولكن بعد توفر أساليب فحص المتبرعين بالدم ومعالجة منتجات الدم أصبحت هذه الوسيلة أقل من السابق بكثير ولله الحمد. ومن الطرق الأخرى :
• استخدام الإبر والأدوات الحادة الملوثة (الحجامة، الوشم، الختان، تخريم الأذن).
• إدمان المخدرات عن طريق الإبر.
• عن طريق الولادة (من الأم المصابة إلى الرضيع).
• عن طريق العلاقات الجنسية. تعتبر هذه قليلة إذا كانت علاقة الإنسان مع شخص واحد ولكن تزيد في العلاقات الجنسية المحرمة.

الــوقــايــــة:
•لا يوجد تطعيم (لقاح) ضد التهاب الكبد الفيروسي (ج) حتى الآن، وكذلك لا يجدي إعطاء المصل المناعي (Immunoglobulin) بعد الإصابة حيث تخلو هذه المشتقات من مضاد الفيروسي (ج).

إن أنجح وسيلة للقضاء على المرض هي:
• فحص الدم والأعضاء من المتبرعين.
• المحافظة على تعقيم الأدوات الجراحية والإبر (يستحسن استخدام الإبر /الأدوات ذات الاستخدام الأوحد).
• الامتناع عن العلاقات الجنسية المحرمة.
• الامتناع عن المخدرات وإدمانها.
• تجنب الممارسات الخاطئة في التعامل مع الجروح والدم.

تليف الكبد
معناه أن يحل نسيج ليفي لا يؤدي وظيفة مكان خلايا الكبد الطبيعية التي تؤدي عملا عظيما . وتقدم المرض يؤدي إلى نقص في حجم نسيج الكبد الطبيعي وزيادة في النسيج الليفي الذي ينقبض بمرور الوقت بحيث يصبح الكبد صغير وصلب.

يسبب تليف الكبد فقدان لأرواح الآلاف من مصر كل عام. من أهم أسباب تليف الكبد، الكحوليات، والتلوث البيئي، والأمراض الوراثية النادرة.

سرطان الكبد
هو نمو غير طبيعي وغير منتظم لخلايا الكبد في حال كان الورم أولي, أما إذا كان ثانوي فإنه يكون منتشر من عضو آخر بالجسم وصولاً للكبد.

سرطان الكبد من السرطانات الشائعة جداً في العالم، يعتبر ثالث سرطان شيوعاً في العالم.ويكثر سرطان الكبد في منطقه الشرق الأقصى والدول العربية (السعودية ومصر) وشمال أفريقيا وهناك نوعان من السرطان الكبدي الأولي وهما:
* الهيباتوما أو سرطان الخلايا الكبدية Hepatoma
* سرطان القنوات الصفراوية Cholangiocarcinoma
* سرطان القنوات الصفراوية في القنوات الصفرواية

ما هي خيارات علاج سرطان الكبد؟
1- التدخل الجراحي إذا كان المرض موضعي أو في أحد فصوص الكبد.
حيث في الحالات الأورام الكبدية الأولية التي لم تنتشر بعد خارج الكبد يكون من الممكن أحيانا للجراحة أن تستأصل الورم السرطاني كله ،مما يعطي أملآ في الشفاء.
في معظم حالات الأورام الكبدية الأولية وفي كل الأورام الكبدية الثانوية يجري الاستئصال الجراحي للورم فقط إذا كان الورم يعوق أحد التراكيب الحيوية أو يسدها مثل القناة الصفراوية.

2- العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو مباشرة إلى شريان الكبد الأساسي. (عن طريق القسطرة بحيث تعطى جرعات مركزة عن طريق أنبوبة القسطرة الداخلة من شريان الفخذ والواصلة الى الشرايين المغذية للسرطان. وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحات عدة ولها انتشار واسع)

حيث يمكن إعطاء العلاج الكيماوي عن طريق الحقن(من خلال قسطرة) ، مباشرة إلى داخل الشريان الذي يغذي الورم بالدم، وبهذه الطريقة يمكن إيصال تركيزات عالية من الدواء السام إلى الورم ، فلا يصل منه إلى باقي الجسم إلا تركيزات قليلة.

3- العلاج الإشعاعي كعلاج تلطيفي ولتقليل الألم.

4- علاج الورم بالتجميد،حيث يتم تجميد الورم بواسطة إبرة داخل الورم

5- زراعة الكبد (من شخص ميت أو حي وهذه أثبتت نجاحا كبيرا في علاج هذا المرض ولكن يجب إن يتم ذلك بسرعة حيث إن سرطان الكبد قد ينتشر خارج الكبد إذا لم تتم الزراعة مبكرا) ويتم الحصول على أكباد لزرعها من أشخاص ماتوا بسبب إصابة بالرأس، وهم دون الستين عاما ولديهم أكباد سليمة وفصيلة دم كل منهم متوافقة وكذلك حجم الكبد مناسب.

أما في الحالات التي تجيز زراعة الكبد في البالغين فتشمل ما يلي:
- التليف الكبدي.
- التهاب القنوات الصفراوية التصلبي (وهي صورة نادرة من التهاب القنوات الصفراوية).
- جلطة وريدية كبدية (انسداد في وريد كبدي).
- التهاب كبدي حاد شديد مهدد للحياة.
- الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن.
- السرطانات التي تنشأ في الكبد.

6- العلاج بالتردد الحراري:
والتردد الحراري هو عبارة عن إدخال ابره تحت إرشاد الأشعة إلى سرطان الكبد. هذه الأبره معزولة حرارياً إلا رأسها. عندما يتم توصيل الجهاز بالأبره فانه تنبعث طاقه من رأس الأبره الموجود داخل السرطان مما يؤدي إلى حرق الورم

ما هي سبل الوقاية من سرطان الكبد؟
الوقاية من الإصابة بفيروسات الكبد وذلك بعدم التعرض لأي عدوى وهذا يكون بإتباع الآتي:
1- التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي HBV. وقد جعلت حكومة كثيرة هذا التطعيم إجبارياً.
2- عدم استعمال أدوات المريض بعدوى فيروسات الكبد كالأمواس وفرش الأسنان والمناشف.
3- عدم التعرض لإفرازات الجسم الأخرى من المصاب بعدوى فيروس الكبد كالدم واللعاب.
4- عند الإصابة بفيروس الكبد فمن الأجدر طلب العلاج قبل الإصابة بالتليف. ويوجد علاجات لفيروسات الكبد وهي في تطور كبير.
5- عند الإصابة بالتليف في الكبد يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لكشف ورم الكبد المبكر.

د. عبد القيوم
09-Oct-2008, 12:04 PM
جزاك الله خيرا أختنا الكريمة قمريا علي الموضوع الهام الذي جمع جوانب مهمة و متعددة ببساطة وإيجاز

في الحقيقة يعتمد علاج الإنترفيرون علي عدة عوامل منها :مدي تطور الحالة ونوع الفيروس وفصيلته و حاجة المريض الملحة وتحقق الفائدة بعلاج الإنترفيرون مقارنة بآثاره الجانبية المعروفة وكذلك حالة المريض المادية وقدرته علي استكمال البرنامج العلاجي

abo_kabeer
09-Oct-2008, 06:30 PM
موضوعك مركز ومختصر ومفيد وانت مفيده للجميع ..... شفاك الله وعافاكى من كل سوء ومرض وحفظ الله جميع خطواتك سالمه .. تقبلى مرورى وتحياتى لكى أختنا الكريمه

قمريا
09-Oct-2008, 09:47 PM
جزاك الله خيرا أختنا الكريمة قمريا علي الموضوع الهام الذي جمع جوانب مهمة و متعددة ببساطة وإيجاز

في الحقيقة يعتمد علاج الإنترفيرون علي عدة عوامل منها :مدي تطور الحالة ونوع الفيروس وفصيلته و حاجة المريض الملحة وتحقق الفائدة بعلاج الإنترفيرون مقارنة بآثاره الجانبية المعروفة وكذلك حالة المريض المادية وقدرته علي استكمال البرنامج العلاجي

الاخ الفاضل د عبد القيوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك على مرورك و انا شخصيا ضدد العلاج بالانترفيرون مهما كانت نتائجه و اثاره الجانبيه. لأن اضراره اكبر و اكثر من اضرار الفيرس على الانسان .

اكرر شكرى لشخصك الكريم و لك منى كل الاحترام و التقدير

قمريا
09-Oct-2008, 09:51 PM
موضوعك مركز ومختصر ومفيد وانت مفيده للجميع ..... شفاك الله وعافاكى من كل سوء ومرض وحفظ الله جميع خطواتك سالمه .. تقبلى مرورى وتحياتى لكى أختنا الكريمه

اخى الغالى واستاذى و معلمى دكتور عبدالغنى


مرورك يشرفنى و يسعدنى و اشكرك على الدعوات الجميله


دومت لى بكل ود

بنت_الاسلام
09-Oct-2008, 10:21 PM
بارك الله فيكى أختى الغالية قمريا

موضوع غاية فى الأهمية وأنا أيضا ضد العلاج بالإنترفيرون مهما قالو عنه نظرا لأعراضه الخطيرة

دمتى بالصحة والعافية

قمريا
10-Oct-2008, 02:45 AM
الاخت الحبيبه بنت الاسلام

مرورك فى صفحتى يسعدنى

و اتمنى لكى دوام الصحه و العافيه

اشكركى ولا تغيبى عنا

احمد بن منصور
12-Oct-2008, 09:22 PM
موضوع روعة و معلومات مفيدة جدا ...


و الموضوع يستحق التثبيت ...


دمت مباركة

قمريا
13-Oct-2008, 02:16 AM
الاخ الغالى ابو منصور

مرورك فى صفحاتى هو الرائع حقا


دومت لنا و للمنتدى بكل ود

أم يوسف
13-Oct-2008, 02:30 AM
بارك الله فيك غاليتي

وجزاك الله خيرا على موضوعك الرائع والمعلومات القيمه

قمريا
13-Oct-2008, 02:45 AM
اشكركى على مرورك اختى الحبيبه

و دومتى لنا بكل ود

mareem
14-Oct-2008, 11:24 PM
موضوعك قيم و به معلومات كبيره و مفيده

يعتبر مرجع هام لمريض الكبد

قمريا
26-Oct-2008, 06:15 AM
امى الحبيبه

وجودك معنا هو اكبر فائده لكى منى كل الحب

mounirnada
05-Nov-2008, 02:54 PM
اختى : موضوع اكثر من رائع
اسعد الله اوقاتك
الصرحه كنت مريض بفيرس سى
وكان كبدى اصيب بنسبه بسيطه
ولكن والحمد لله قد اخذت حقن الانترفيرون لمدة سنه
نعم كانت سنه طويله وايضا كانت صعبه انما الحمد لله على كل حال شفيت
وان كنت اشك بنجاحه فى البدايه الا ان الله بسحانه وتعالىاراد لى الشفاء
ادعوا الله الى كل مبتلى ان يصبر ويحتسب ولا يترك بابا الا ويطرقه فمن انزل الداء انزل الدواء
واطلب من كل مريض بهذا الفيرس موجود بمصر ان يذهب الى معهد الكبد الموجود بشارع قصر العينى بالقاهره
اطلت عليكم لكم منى التحيه والاحترام
سلام الله عليكم

ميدومرمر
05-Nov-2008, 08:45 PM
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة وربنا يكرمكم وينفع بها الامه اللهم امين

قمريا
06-Nov-2008, 03:27 AM
اختى : موضوع اكثر من رائع
اسعد الله اوقاتك
الصرحه كنت مريض بفيرس سى
وكان كبدى اصيب بنسبه بسيطه
ولكن والحمد لله قد اخذت حقن الانترفيرون لمدة سنه
نعم كانت سنه طويله وايضا كانت صعبه انما الحمد لله على كل حال شفيت
وان كنت اشك بنجاحه فى البدايه الا ان الله بسحانه وتعالىاراد لى الشفاء
ادعوا الله الى كل مبتلى ان يصبر ويحتسب ولا يترك بابا الا ويطرقه فمن انزل الداء انزل الدواء
واطلب من كل مريض بهذا الفيرس موجود بمصر ان يذهب الى معهد الكبد الموجود بشارع قصر العينى بالقاهره
اطلت عليكم لكم منى التحيه والاحترام
سلام الله عليكم

اخى الفاضل الحمد لله على نعمه المرض التى بها تعرفت عليكم و الحمد لله لأن الله يتزكرنا و يخفف عنا بهذا الابتلاء البسيط شفاك الله و عفاك و اشرك على ما كتبته جعله الله فى ميزان حسناتك.

قمريا
06-Nov-2008, 03:28 AM
الاخ ميدوومرمر

شكرا على مرورك

و جزاك الله كل الخير

إبن الإسلام
06-Nov-2008, 08:08 PM
الأخت الفاضلة/ قمريا ,,,,, ,,,,,, اخى الغالى د.عبد الغنى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم جزيل شكرى على ما تقومون به من مجهود رائع ومشكور . وفقنا الله وإياكم .ومن على الجميع ببرد بشفائه
أخوكم / رضا الغريب

Dreem44
06-Nov-2008, 11:04 PM
في حوار مثير مع أ.د يحيي الشاذلي أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، كلية طب جامعة عين شمس

يؤكد أ.د يحيي الشاذلي أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، كلية طب جامعة عين شمس، أن الفيروس الكبدي ب يعتبر تاسع سبب من أسباب الوفاة في العالم، كما أنه يعتبر سبباً رئيسياً في حدوث سرطان الكبد.. وعلي الرغم من الانخفاض الملحوظ في نسبة الإصابة به في مصر إلى 3% في نهاية التسعينيات، إلا أنه في الفترة الأخيرة بدأت الإصابة بفيروس ب في الظهور مرة أخري.[IMG]

وقد أثبتت الأبحاث أنه في معظم الحالات التي كان يعتقد أنها شفيت نهائياً من الفيروس ب، وذلك باختفاء دلالاته من الدم، لم يختف الفيروس، وإنما ظل كامناً.. وبمرور الوقت يمكن للفيروس أن ينشط ويسبب التهاباً بالكبد، خاصة عندما تنخفض مناعة المصاب لأي سبب، وبخاصة تناول الأدوية المثبطة للمناعة.. وكذلك شفاء المريض من الفيروسسى في حالات الإصابة المزدوجة، حيث إن تكاثر الفيروس سى يثبط من نشاط الفيروس ب.

من هنا تظهر أهمية اختبار PCR للفيروسب علي فترات متكررة.. وهو الاختبار الوحيد الذي يؤكد أو ينفي وجود الفيروس بالجسم، خاصة في حالات الإصابة بالنوع المتحور من الفيروس.. وهو النوع الأكثر شيوعاً في مصر وحوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يكمن هذا النوع بالجسم مع عدم ظهور الدلالات المعتادة، ودليل وجود هذا النوع هو اختبار PCR.. لذا يجب أن يستمر علاج المصاب بالفيروس ب حتى يصبح هذا الاختبار سلبياً.

ونتيجة لذلك تظهر الأهمية القصوى للعقار الجديد المسمي لاميفيودين، والذى ظهر حديثاً بالسوق المصرية، وهو فى شكل أقراص يتم تناولها عن طريق الفم مرة واحدة يومياً، ويتميز بأنه لا يتفاعل مع أي أدوية أخرى، كما أنه آمن من المضاعفات، ويمكن استخدامه لفترات طويلة دون وجود أعراض جانبية تذكر.

كما يتميز هذا الدواء لاميفيودين برخص سعره إذا ما قورن بأنواع العلاج الأخرى المضادة للفيروسات.

وقد أثبتت التجارب والأبحاث كفاءة هذا الدواء في علاج جميع الأنواع الجينية للفيروس ب سواء النوع الشرس أو النوع المتحور المنتشر في مصر، والذي لا يستجيب للأنواع الأخرى من مضادات الفيروسات، حتى مع طول فترة استخدامها.

ويتميز دواء لاميفيودين بأن فاعليته لا تتأثر بعمر المريض أو جنسه أو نوعه العرقي، كما يمكن استخدامه في المرضي الذين سبق علاجهم بـالانترفيرون، وكذلك بعد عمليات زراعة الكبد والكلى ومع مثبطات الأورام وسرطان الدم.

والأهم من ذلك هو إمكانية استخدام هذا الدواء في مرض التليف الكبدي، حيث إنه ليس فقط آمناً من المضاعفات في هذه الحالات، بل لأن الأبحاث العلمية أثبتت فاعليته في منع التدهور إلى التليف الكبدى.

تساؤلات لمرضى الكبد

10 فبراير/gn4health

أيهما أخطر.. الفيروس الكبدي (بي) أو الفيروس الكبدي (سى)؟
يشير الدكتور على مؤنس إلى أنه إذا قارنا طرق نقل العدوى، الالتهاب الكبدي الحاد، تليف الكبد، ازدواجه مع الفيروسات الأخرى، العلاج.. سنجد أن الفيروس الكبدي (بي) أشد وطأة من الفيروس الكبدي (س) فى كثير من الأحوال، بل نرى أن الفيروس الكبدي (سي) أكثر سيطرة عند الإصابة بأكثر من فيروس من الفيروسات الكبدية الأخرى.

لذلك يكون انتشار الفيروس الكبدي (سي) هو السبب فى قلة انتشار الفيروس الكبدي (بي) فى مصر.

الفرق بينهما
أشار الدكتور على مؤنس إلى أن الفيروس الكبدي (بى) ينتقل أساساً بالعلاقة الجنسية، ولذلك كان من الضرورة تطعيم الزوجة أو الزوج ضد الفيروس الكبدي (بى) والتأكد من نجاح الطعم الواقي من الفيروس، وقد تنتقل العدوى أيضاً من الأم للطفل، ولذلك يوجد الآن الطعم الواقي من الفيروس (بى).

وأضاف أنه أكثر انتشاراً فى الأسرة لذلك كان من الواجب تطعيم أفراد الأسرة إذا وجد أن أحد أفراد الأسرة مريض بالفيروس الكبدي (بى)، وبذلك فإن الطعم الواقي من الفيروس الكبدي (بى) أصبح بمثابة مظلة واقية من سرعة انتشار الفيروس الكبدي (بى)، أما الفيروس الكبدي (سى) فضعيف فى انتشاره بهذه الوسائل المذكورة.

وإذا ناقشنا الالتهاب الكبدي الفيروسي الحاد، فنجد أن الفيروس الكبدي (سى) يحدث منه الالتهاب الحاد دون أن نعلم ونفاجأ أن المريض مصاب بهذا الفيروس منذ سنوات، ونادراً ما تكون الإصابة شديدة، وإن كانت فغالباً توجد إصابة مزدوجة مع فيروسات أخرى أو نتيجة سبب آخر مثل بعض الأدوية وخلافه.

أما الالتهاب الكبدي الحاد الناتج عن الفيروس (بى) فغالباً يكون معلوماً وملحوظاً، وقد تحدث منه إصابات شديدة.

وإن أصيب الطفل بالفيروس الكبدي (بى) فغالباً 80% منهم يصبحون حاملين للفيروس. وعندما يصاب الكبار بالفيروس الكبدي (بى) 15% فقط يصبحون حاملين للفيروس، فإصابة الأطفال بالفيروس (بى) دائماً خطيرة لأنهم غالباً لن يستطيعوا مقاومة الفيروس وطرده، ولذلك كان الطعم الواقى هو المظلة الواقية من الإصابة بالفيروس الكبدي (بى).

بينما الإصابة بالفيروس الكبدي (سى) تحدث غالباً بتقدم العمر، ونجدها دائماً قليلة بين الأطفال، وكلما تقدم العمر تزداد نسبة انتشارها.

أما تليف الكبد، فلا يحدث إلا بعد 25 إلى 40 سنة بعد الإصابة بالفيروس الكبدي (سى) بينما نجد أن حدوثه مبكراً مع الإصابة بالفيروس الكبدي (بي).. مع العلم بأنه ليس كل مريض بالفيروس الكبدي (بى) لابد وأن يحدث له تليف كبدى، ولكن الحاملين الأصحاء للفيروس (بى) لا يحدث لهم تليف كبدى بينما أصحاب الإصابة النشطة بالفيروس (بى) قد يحدث لهم تليف بالكبد.

وأما ازدواج الإصابة بالفيروس (بى) مع بعض الفيروسات الأخرى فهى متوقعة دائماً، فقد تحدث إصابة مزدوجة من الفيروس (بى) والفيروس (دى) وقد ينتج عنها القضاء عليهما بمقاومة الجسم فى أغلب الحالات، وقد تحدث إصابة مزدوجة من الفيروسات (بى+دي) بالإضافة للفيروس (سى) وهنا نجد أن مقاومة الجسم يمكنها القضاء على الفيروسات (بى+دى) ولكن الفيروس (سى) يظل وقد لا يشعر المريض بذلك، إلا أن الإصابة بالالتهاب الكبدي الحاد شديدة ولا يعرف بعد ذلك إلا أنه مصاب بالفيروس الكبدي (سي) لاختفاء الفيروسات الأخرى (بى+دى) بفضل مقاومة الجسم وبفضل قهر الفيروس (سى) لهما.

وأشار الدكتور على مؤنس إلى أن علاج الفيروس الكبدي (سى) أكثر نجاحاً حتى وإن قلت نسبة نجاحه، أما الفيروس الكبدي (بى) فإن علاجه أقل نجاحاً حتى وإن تعددت وسائل علاجه.

وبصفة عامة، فإن نسبة انتشار الفيروس الكبدي (بى) الآن فى انخفاض مستمر نتيجة الطعم الواقي من الفيروس الكبدي (بى)، وأيضاً نسبة انتشار الفيروس الكبدي (سى) فى انخفاض مستمر يرجع للثقافة الطبية، رغم عدم وجود طعم واقٍ للفيروس الكبدي (سى).

هل مريض الكبد يمكنه أخذ الطعم الواقي من الأمراض؟
يشير الدكتور على إلى أن مريض الكبد أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لذلك فإنه ينصح مرضى الكبد الفيروسى (سى) بضرورة أخذ الطعم الواقي من الفيروس الكبدي (بى)، وأيضاً الطعم الواقي من الفيروس (إيه) ويمكنه أيضاً أخذ الطعم الواقي من الأنفلونزا وغيرها عندما ينتشر أي وباء، ولكن فى بعض الحالات التى يمكن أن يحددها الطبيب من مرضى الكبد فلا داعي للتطعيم.

قمريا
09-Nov-2008, 03:57 AM
الأخت الفاضلة/ قمريا ,,,,, ,,,,,, اخى الغالى د.عبد الغنى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم جزيل شكرى على ما تقومون به من مجهود رائع ومشكور . وفقنا الله وإياكم .ومن على الجميع ببرد بشفائه
أخوكم / رضا الغريب



الاخ الغالى رضا

انا التى اتقدم لكم بالشكر على تواصلكم معنا .فالجميع هنا يبزل كل ما يستطيع من مجهود كى يشارك و يفيد باقى الاعضاء.

و شكرا على مرورك الذى اسعدنى جدااا

قمريا
09-Nov-2008, 04:01 AM
الاخ الفاضل الاستاذ ماهر

اولا اشكرك على المرور

و الاهم انى اشكرك على الاضافه و المشاركه و ليت الجميع يكون مثلك فللأضافه معنى و مضمون يستفيد منه الجميع

لك منى خالص الشكر و التقدير و التحيه

جنة
09-Nov-2008, 08:56 PM
السلام عليكم
بارك الله فيكم جميعا
موضوع متكامل ورائع
لكن .....
بقى لي سؤال ؟ سمعت عن مريض مصاب بفيروس ب خامل
العلة في خامل
هل هناك فيروس خامل ؟
وهل هذا الخامل لا خوف منه ولا ينقل للمرض
وجزيتم خيرا بارك الله فيكم

قمريا
10-Nov-2008, 02:52 AM
السلام عليكم
بارك الله فيكم جميعا
موضوع متكامل ورائع
لكن .....
بقى لي سؤال ؟ سمعت عن مريض مصاب بفيروس ب خامل
العلة في خامل
هل هناك فيروس خامل ؟
وهل هذا الخامل لا خوف منه ولا ينقل للمرض
وجزيتم خيرا بارك الله فيكم


اختى الغاليه

بارك الله فيكى

نعم يوجد فيرس خامل و فيرس نشط لكن العدوى موجوده فى النوعين و الاختلاف فى تأثيره على الشخص حامل الفيرس النشط يسبب تليف الكبد و العياذ بالله اما الخامل فله فتره خمول لا يؤثر فيها على الكبد بعدها تأتى فتره النشاط ........لم احب ان اتسبب لكى فى اى قلق و لكن انا ابسط لكى الموضوع قدر استطاعتى

Dreem44
11-Nov-2008, 09:03 PM
أعلنت الجمعية الأوروبية لدراسة الكبد
تأسيس التحالف العالمي ضد الفيروسات
والالتهاب الكبدي.. كما أعلن 5000 خبير وعالم من مختلف دول العالم نجاح
"عقار" جديد في علاج الفيروس الكبدي "ب".. بفعالية كبيرة وبدون أعراض
جانبية.. مما يعد ثورة طبية حقيقية في علاج الفيروسات الكبدية ويفتح باب
الأمل لمرضي الفيروس "ب".
قال البروفيسير ألفريدو البرتي أستاذ الطب
الباطني والجهاز الهضمي بجامعة باروثا بإيطاليا ان نتائج الدراسات التي
استمرت خمس سنوات علي العقار الجديد بدول الشرق الأوسط وأوروبا أكدت
احتفاظ المرضي الذين خضعوا للعلاج بهذا العقار لفترات طويلة بمعدل منخفض
للمقاومة الفيروسية وعدم تحور الفيروس بالشكل الذي يجعله يقاوم العقار.
وأضاف
لأول مرة يصبح لدينا عقار يعطي عن طريق الفم لمرضي فيروس "ب" آمن ولا يوجد
له مقاومة من الفيروسات علماً بأن علاج الفيروسات الكبدية من النوع "ب"
أصبح ممتداً لسنوات طويلة وأيضاً لا يستطيع الفيروس أن يقاومه أو يتحور أو
يولد فيروسات شرهة يصعب السيطرة عليها في المرض.
حينما أعلنت كلير
أشبريدج ممثلة اللجنة التنظيمية لليوم العالمي للكبد عن تأسيس التحالف
العالمي ضد الفيروسات والالتهاب الكبدي بجنيف هو الأول من نوعه علي مستوي
العالم يضم أكثر من 200 مجموعة من الجمعيات غير الحكومية المهتمة بمرضي
الكبد.
وأوضحت ان هذا التحالف وضع أهدافاً عديدة لرعاية المرضي وبوجه
خاص مرضي الفيروسات الكبدية ومن أهمها نشر التوعية بمخاطر وطرق العدوي
والوقاية من الفيروسات وعدم التمييز بين المرضي وحق المريض في العلاج وسن
القوانين والتشريعات المشجعة علي ذلك.. يرأسه مجلس مكون من ممثلي مجموعات
المرضي من مناطق العالم السبع أوروبا وشرق البحر المتوسط وشمال افريقيا
وشمال وجنوب أمريكا واستراليا وآسيا وغرب الباسيفيك.
أوضحت كلير
أشبريدج انه لأول مرة في التاريخ سيتم الاحتفال باليوم العالمي للالتهاب
الكبدي في 19 مايو القادم وقد تم تخصيص هذا اليوم تعبيراً عن القلق بشأن
الانخفاض الواقع لمستوي الوعي والاهتمام السياسي بالالتهاب الكبدي
الفيروسي المزمن مقارنة بما تلقاه الأمراض الأخري مثل الإيدز والسل
والملاريا من اهتمام بالرغم من أن أعداد المصابين والوفيات الناتجة عن
الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن لا تقل عن أعداد الوفيات الناتجة عن هذه
الأمراض الأخري.
3.5% نسبة فيروس "ب" في مصر
وبمشاركة مجموعة
متميزة من خبراء وأطباء الكبد المصريين استعرض د. جمال عصمت أستاذ أمراض
الكبد ورئيس الاتحاد العالمي لدراسة الكبد وعضو اللجنة القومية لمكافحة
الفيروسات الكبدية الوضع في مصر.. حيث أشار إلي أنه تم إهمال الفيروس "ب"
لفترة طويلة رغم خطورته علي صحة الانسان.
وأوضح أن معدل انتشار فيروس "ب" في مصر في المعدلات متوسطة الانتشار وتبلغ نسبة الانتشار نحو 3.5% بما يقدر ب 5 ملايين شخص.
وأضاف
انه يجب الاهتمام بتوفير العلاج المتعارف عليه عالمياً والأقدر علي التخلص
من الفيروس "ب" بسرعة وهو العلاج الآمن علي صحة المريض والمحبط لقدرة
الفيروس علي مقاومته.
وأشار إلي أنه بدأ في مصر التطعيم ضد الفيروس
"ب" اجبارياً منذ أكثر من 15 عاماً وهذا يعني أن الشباب في سن 16 وأكثر من
ذلك معرضون للاصابة بالفيروس مشيراً إلي أن الفيروس "ب" لديه قدرة علي
العدوي أكثر عشرة أضعاف من قدرة الفيروس "سي" وأن فيروس "ب" ينتقل عن طريق
الدم والمعاشرة الزوجية ومن الأم لجنينها ولذا فإن التوعية مهمة جداً
وأيضاً ضرورة فحص الأشخاص المقبلين علي الزواج وفحص الأم الحامل لاتخاذ
الاحتياطات اللازمة لعدم انتقال الفيروس داخل الأسرة الواحدة.
وقال
د. عصمت انه تم لأول مرة في مصر من خلال أساتذة الكبد في الجامعات
والمراكز البحثية وضع خطوط ارشادية تناسب المجتمع لتطبيقها داخل مراكز
الكبد المنتشرة حتي الآن في أكثر من عشرة محافظات تهدف إلي مكافحة الفيروس
الكبدي "ب" مشيراً إلي أن هذه المراكز عالجت نحو 14 ألف مريض بالفيروس
"سي" بتكلفة تبلغ نحو 240 مليون جنيه.
وطالب في ختام كلمته بأن يتم
توفير العقار الجديد في السوق المصري بسعر مناسب ومن خلال التأمين الصحي
ونفقة الدولة وأن يقوم رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية الكبري في مصر
بدعم هذا البرنامج الكبير والذي تم تقديم الدراسة الأولي له للدكتور حاتم
الجبلي وزير الصحة والسكان والتي تشير إلي استمرار هذا البرنامج لمدة خمس
سنوات قادمة من أجل تحجيم انتشار الفيروسات الكبدية ومنع حدوث عدوي
للأصحاء وتوفير العلاج المناسب للمرضي.
500 مليون مصاب عالمياً
بينما
أعلنت أونشينا ايلويجه مديرة إدارة الأبحاث الإكلينيكية العالمية ان مصابي
الفيروسات الكبدية علي المستوي العالمي يقدرون بنحو 500 مليون شخص من
بينهم من 150 مليوناً إلي 200 مليون مصاب بفيروس "سي" ومن 350 مليوناً إلي
400 مليون مصاب بفيروس "ب" أي أن 1/12 من سكان العالم مصاب بالفيروسات
الكبدية

Dreem44
11-Nov-2008, 11:17 PM
http://i75.servimg.com/u/f75/12/35/98/49/hepati12.jpg
http://i75.servimg.com/u/f75/12/35/98/49/hepati11.jpg


http://i75.servimg.com/u/f75/12/35/98/49/hepati13.jpghttp://i75.servimg.com/u/f75/12/35/98/49/hdv110.gif

يقال ان الصورة التالية هى اول صورة

لفيروس سى

http://i75.servimg.com/u/f75/12/35/98/49/hcv10.jpg

Dreem44
12-Nov-2008, 08:25 PM
يوجد بعض التحاليل الت يتم اجراءها للتاكد من الشفاء تماما
من فيرس بى

وهي:

HBsAg: وهذا التحليل إن كان إيجابيا فإن هذا يعني أن الفيروس ما زال موجوداً في الجسم ولم يستطع الجسم التخلص منه بعد:
ولذا فإن كنت قد تخلصت من الفيروس فإن هذا التحليل يجب أن يكون سلبيا أي Negative

HBsAb: وهو يسمى بمضاد فيروس الكبد فإن كان سلبيا فإنه يعني أن الجسم لم يشكل بعد مضادات لكي يتخلص من الجسم، أما إن كان إيجابيا فإنه يعني أن الجسم استطاع تشكيل مضادات، فإن كانت نسبة المضادات أكثر من 10 فهذا يعني أن نسبة المضادات كافية للتخلص من الفيروس.

ولذا فإن كان جسمك قد تخلص من الفيروس فإنه يجب أن يكون عندك التحاليل كما يلي:
HBsAg: Negative
HBsAb: Positive

هناك تحاليل أخرى تعطينا فكرة عن تشكيل أو عدم تشكيل مضادات أخرى في الجسم لأنواع معينة من البروتينات في الفيروس، إلا أن المهم التأكيد أن الجسم قد تخلص من الفيروس هما التحليلان السابقان

Dreem44
12-Nov-2008, 08:31 PM
سبحان الله فيوس سى يموت داخل جسم البعوض

http://i75.servimg.com/u/f75/12/35/98/49/hcv10.jpg

سؤال وجواب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي حول مرض الإلتهاب الكبدي سي وهو : هل ينتقل الفيروس عن طريق البعوض أم لا ، وكم يستطيع أن يعيش الفيروس خارج الجسم ، أي لو إستعمل شخص مصاب فرشاة أسنان مثلاً وهو مصاب ، وانتقل الدم إلى الفرشاة باعتبار أن الشخص مصاب في لثته ، فكم يبقى الفيروس في هذه الفرشاة السؤال
الاجابة:

أثبتت الأبحاث التي أجريت في المعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد عدم انتقال المرض من خلال البعوض وقد أثبتت الأبحاث أن الفيروس يموت داخل جسم البعوض وتجرى الأبحاث الآن لاستخلاص المادة من جسم البعوض التي تسبب قتل الفيروس.

أما الفيروس فهو ضعيف جدا ولا يعيش خارج الجسم لفترات طويلة خصوصا اذا تم تعقيم وغسل الأدوات الملوثة بالدماء الخاصة بالمريض ولكن لا ننصح باستعمال ادوات المريض كفرش الأسنان لأنها تقوم بحمل الفيروس ويتم جرح اللثة للشخص الذي يستعملها ويمكن عن هذا الطريق انتقال العدوى فالعدوى تتم عن طريق الدم.

Dreem44
12-Nov-2008, 09:53 PM
اكتشاف بروتين بالجسم يمنع دخول فيروس "سي"


باريس : توصل فريق من الباحثين الفرنسيين إلى اكتشاف بروتين موجود فى جسم الإنسان من شأنه حجز دخول فيروس التهاب الكبد الوبائى "سى" إلى الخلايا.

وأوضح الباحث لورانس كوكوريل من معهد الأحياء فى مدينة ليل الفرنسية، أن هذا البروتين المعروف باسم "اى بليو اى 2 فانت" يتفاعل مع أحد الاجسام القابلة لاستقبال فيروس "سى" فى أول مراحل العدوى ، حيث تبين بعد التحليلات المعملية أنه فى حالة عدم وجود هذا البروتين فإن الفيروس يرتبط بالأجسام القابلة، وبالتالي يخترق خلايا الكبد، حيث لا يوجد هذا البروتين المسئول عن احتجاز الفيروس من الدخول.
ويعطى هذا الاكتشاف أملاً جديداً لعلاج فيروس "سى" على المدى الطويل، حيث أن هناك أكثر من 130 مليون شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائى "سى" فى العالم http://i75.servimg.com/u/f75/12/35/98/49/56825010.jpg

Dreem44
13-Nov-2008, 08:36 PM
الفحوصات الخاصة بفيروس ج
ماذا إذا كنت لا تشعر بالمرض؟
العديد من الأشخاصِ المصابين بالالتهاب الكبدي (ج) المزمن لا يوجد لديهم أعراض ، لكن يجب البدء بتلقى العلاج.
بعض الأشخاصِ يشكون فقط من تعب شديد
كيف يتم تشخيص الالتهاب الكبدي (ج)؟
عند احتمال إصابة شخص بالالتهاب الكبدي عن طريق وجود أعراض أو ارتفاع في أنزيمات الكبد فإن الالتهاب الكبدي (ج) يمكن التعرف عليه بواسطة اختبارات الدم والتي تكشف وجود أجسام مضادة للفيروس ج
ANTI-HCV
إذا كان فحص الدم بواسطة اختبار إليزا
ELISA
إيجابياً ، فهذا يعني أن الشخص قد تعرض للفيروس وأن مرض الكبد ربما قد سببه الفيروس (ج). ولكن أحياناً يكون الاختبار إيجابياً بالخطاء ، ولذا يجب أن نتأكد من النتيجة. عادة تكون هناك عدة أسابيع تأخير بين الإصابة الأولية بالفيروس وبين ارتفاع نسبة الأجسام المضادة في الدم. لذا فقد يكون الاختبار سلبياً في المراحل الأولى للعدوى بالفيروس ويجب أن يعاد الاختبار مرة أخرى بعد عدة شهور إذا كان مستوى أنزيم الكبد
ALT
مرتفعاً
من المعروف أن حوالي %5 من المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي (ج) لا يكونون أجساماً مضادة للفيروس (ج) ولكن تكون نتيجة اختبار الدم
HCV-RNA
إيجابية
إذا كان الفحص السريري واختبارات الدم طبيعية فيجب أن يتكرر الاختبار لأن الالتهاب الكبدي (ج) يتميز بأن أنزيمات الكبد فيه ترتفع وتنخفض وأن الأنزيم الكبدي
ALT
من الممكن أن يبقى طبيعياً لمدة طويلة ، ولذا فإن الشخص الذي يكون إيجابياً لاختبار
ANTI-HCV
يعد حاملاً للفيروس إذا كانت أنزيمات الكبد طبيعية
أما إذا كانت الأجسام المناعية المضادة للفيروس (ج) موجودة في الدم
ANTI-HCV
فهذا يمكن ترجمته على أنه دليل لوجود عدوى سابقة بالفيروس (ج) ، ونظراً لأن الاختبار التأكيدي
HCV-RNA
للفيروس إيجابي ، فيجب أن يتم تحويل هؤلاء الأشخاص إلى طبيب متخصص بأمراض الكبد لإجراء مزيد من الفحوصات وأخذ عينة من الكبد نظراً لأن نسبة كبيرة منهم مصابون بالتهاب كبدي مزمن
هل من الممكن تجنب الالتهاب الكبدي (ج)؟
لسوء الحظ لا يوجد حتى الآن تطعيم أو علاج وقائي ضد الالتهاب الكبدي (ج) ولكن توجد بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها للحد من الإصابة به
استعمال الأدوات والآلات الطبية ذات الاستعمال الواحد لمرة واحدة فقط مثل الإبر
تعقيم الآلات الطبية بالحرارة أوتوكلاف - الحرارة الجافة
التعامل مع الأجهزة والنفايات الطبية بحرص
تجنب الاستعمال المشترك للأدوات الحادة مثل - أمواس الحلاقة والإبر وفرش الأسنان ومقصات الأظافر
تجنب المخدرات
المرضى المصابون بالالتهاب الكبدي (ج) يجب أن لا يتبرعوا بالدم لأن الالتهاب الكبدي (ج) ينتقل عن طريق الدم ومنتجاته
هناك شبه إجماع في الوقت الحالي على أن الأشخاص المصابين بالفيروس (ج) يجب ألا يقلقوا من انتقال العدوى إلى ذويهم في البيت ، أو إلى الذين يعملون أو يتعاملون معهم إذا اتبعوا التعليمات السابقة. لأن الفيروس (ج) لا ينتقل عن طريق الأكل والشرب ، لذا فإن الأشخاص المصابين بالفيروس (ج) يمكن أن يشاركوا في إعداد الطعام للآخرين
الشخص المصاب بالالتهاب الكبدي (ج) معرض أيضا للإصابة بالالتهاب الكبدي (أ) و (ب). ويلزم استشارة طبيب بخصوص إمكانية التطعيم ضد الالتهاب الكبدي (أ) أو ب)
هل يوجد علاج للالتهاب الكبدي (ج)؟
إلى أواخر التسعينيات تم استخدام دواء إنترفيرون ألفا
Alfa Interferon
عن طريق الحقن 3 مرات أسبوعيا مع دواء ريبافيرين
ribavirin
عن طريق الفم لعلاج الالتهاب الكبدي المزمن (ج) لمدة 6 أو 12 شهرا وكانت نتائجه غير مشجعة وبالذات في العالم العربي
ولكن الآن وبعد أن تم تطوير دواء الإنترفيرون بشكل مختلف أدى إلى زيادة فاعليته بشكل كبير فإن الأطباء ينصحون باستخدام الإنترفيون المطور والمسمى بيج-إنترفيرون
peginterferon alfa
ويعطى مرة واحدة أسبوعيا بدلا من 3 مرات . والنتائج تعتبر فعلا مشجعة جدا إذ أصبح بإمكان الأطباء الآن القول بأنه يتوفر علاج للالتهاب الكبدي الوبائي ج
نتيجة لهذا التطور يتوفر الآن مستحضرين
بيج-انترفيرون الفا 2 ب
peginterferon alfa-2b
بيج-انترفيرون ألفا 2 أ
peginterferon alfa-2a
وبناء على نوع الفيروس فإنهما يستخدمان إما لوحدهما أو مع دواء ريبافيرين
ribavirin
عن طريق الفم لمدة 6 أو 12 شهرا
ملاحظة
دواء ريبافيرين
ribavirin
ضار بالجنين ويسبب تشوهات، لذلك يمنع الحمل أثناء تعاطيه سواء من قبل الأم أو الأب. ويجب اتخاذ جميع الاحتياطات لمنع حدوث الحمل عن طريق استخدام وسائل منع الحمل

قمريا
16-Nov-2008, 08:51 PM
شكرا اخى دريم على تواصلك معى

جعل الله كل ما كتبت فى ميزان حسناتك

و اطمع فى المذيد منك

تقبل منى خالص الاحترام و التقدير لما تبزله من مجهود

Dreem44
16-Nov-2008, 09:46 PM
الاخت قمريا
بارك الله فيك على كل ماتبذليه من مجهود

واخجلتم تواضعنا بهذه الردود الرقيقة

*****
واليكم هذه الاضافة الصغيرة
وارجو من الاساتذة المتخصصين
التشييك الدائم حتى لانقع فى اخطاء لانقصدها

********

لعلاج دهون الكبد

الامر بسيط جدا لا تتوهمو بهذا المرض البسيط


ينصح قبل البدء بالعلاج عمل صوره للكبد

ويستعمل العلاج لمدة 15 يوم وان شاء الله تكون الامور 100%.

1. يطحن الخردل وينخل ثم يعبأ في كبسولات 5 ملغم

يؤخذ منه كبسوله بعد كل وجبه ، وإذا لم تتوفر الكبسولات

بامكان الشخص ان ينزع نوىالتمره ويعبأ مكانها الخردل امطحون

ويتناول ثلاث تمرات محشوه من الخردل المطحون.

2.للوقاية من هذه الامراض(درهم وقايه خير من قنطار علاج)

شرب مغلي أو منقوع الزنجبيل معدل مرتين يوميا بحجك كاسة شاي فقط لا غير

او مغلي الزعتر ، او مغلي القرفه بالمعنى ان يتنول الشخص اشياء حاره في الدرجة الرابعه

والتي تعمل علىتذويب الدهون في الجسم بشكل عام ومنها دهون الكبد أول بأول.

3.في حالةالاصابة بهذا المرض يجب ان يُعطى المريض قسط من الراحه.

مع تمنياتى بدوام الصحة والعافية

قمريا
17-Nov-2008, 06:39 AM
اخى الغالى دريم

شكرا مره اخرى لتواصلك و انا ايضا لي اضافه دهون الكبد تأتى اما نتيجه فيروسات كبديه تسبب كسل بسيط و بالتالى تتكون الدهون على الكبد او نتيجه زياده فى الوزن او تعاطى المشروبات الكحوليه و يأتى العلاج بمحاوله زاله السبب فى حاله الوزن او تعاطى المشروبات الكحوليه اما فى الحاله الاولى و هى اصابه الكبد بنوع من انواع الفيروسات فالوضع يختلف و ينصح هنا بتناول فتامين ب بمركباته كى يساعد على عمليه التمثيل الغذائى بالأضافه الى الاطعمه الغنيه بالسيلمارين مثل الخرشوف لتنشيط الكبد.و ايضا الخردل كما ذكرت و اسمح لى ازكر فوائده للجميع فى صفحتنا الرئيسيه .و شكرا مره اخرى و اتمنا الاضافات دائما .

Dreem44
17-Nov-2008, 07:58 PM
ما
هي الكبد؟


الكبد هي أكبر أعضاء
الجسم
البشري وتقع في الجزء
الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز
خلف الأضلع.
تتكون الكبد من فصين رئيسين هما الفص الأيمن والفص
الأيسر وآخرين صغيرين. في أسفل الفص الأيمن تقع
المرارة والتي تتصل بالكبد عن طريق القناة
المرارية ، والتي تقوم بتخزين العصارة الصفراوية
المفرزة من الكبد.



وظائف
الكبد


الكبد قادرة على أن تقوم بجميع
وظائفها بشكل شبه طبيعي بـ 25 % من طاقتها لذا
فلديها قدرة على أداء وظائفها حتى بعد فقدان 75
% من قدرتها الوظيفية .

باختصار شديد سوف نوجز وظائف الكبد في النقاط
التالي



تقوم بدور رئيسي في
التعامل مع
السكريات والبروتينات والدهون في جسم الإنسان
تصنع مئات الأنواع من
البروتينات التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلاياه
المتعددة في الأعضاء المختلفة.
تفرز العصارة الصفراوية
الكبدية التي تقوم بدور رئيسي في هضم الطعام
والمساعدة على امتصاصه وخاصة الدهنيات.
تحول الأحماض الأمينية إلى
يوريا Urea.
الكبد جزء مهم من أجزاء الجهاز
المناعي في الجسم.
بواسطة الأنزيمات المتنوعة
والكثيرة جدا الكبد لديها القدرة على
التعامل مع آلاف المركبات الكيميائية والعقاقير
المختلفة وتحويل أغلبها من مواد سامة إلى مواد غير
سامة أو مواد نافعة
الكبد لها مهام أخرى
كثيرة مث

تكوين خلايا الدم
الحمراء في الجنين داخل الرحم
تخزين الحديد وبعض المعادن
الأخرى بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة
في الجسم
حفظ التوازن الهرموني في جسم
الإنسان
[/list]</li>





يطلق مسمى وظائف الكبد على
فحوصات الدم (Liver Function Tests)
ومختصرها LFTS والتي تشمل
ما يلي:

أ- مستوى الصفراء في الدم Bilirubin.

ب- مستوى البروتينيات والألبيومين
Total protein & Albumin

ج- مستوى أنزيمات الكبد مثل AST, ALT, ALP, GGT.


إن ارتفاع مستوى
الأنزيمات
يدل على وجود خلل ما في الكبد أو في القنوات
الصفراوية ، ولكنها لا تدل على قدرة الكبد الوظيفية
، وعندما تكون هذه الأنزيمات طبيعية فليس بالضرورة
أن تكون الكبد سليمة

hema_hn
10-Mar-2009, 07:37 PM
(نعم يوجد فيرس خامل و فيرس نشط لكن العدوى موجوده فى النوعين و الاختلاف فى تأثيره على الشخص حامل الفيرس النشط يسبب تليف الكبد و العياذ بالله اما الخامل فله فتره خمول لا يؤثر فيها على الكبد بعدها تأتى فتره النشاط ........لم احب ان اتسبب لكى فى اى قلق و لكن انا ابسط لكى الموضوع قدر استطاعتى)

أختى الفاضلة والدتى لديها فيرس سى بتعداد 2 مليون والحمد لله كل الوظائف ممتازة والتحاليل كلها انا اوردتها فى قسم (علاج فيرس سى 100%) مشاركة دكتور / عبد الغنى أعزه الله، المهم هل ينطبق نفس الموضوع على والدتى يبقى الفيرس خامل حتى يظهر فى أى وقت وينشط على المريض هذه واحدة اما الأخرى امى بتاخد فطر اللبن فهل دا ممكن يحفز الفيرس ويجعله نشطا على المريض بدل من خموله
ارجو الإفادة
وجزاكى الله خيرا على ما بينتيه لنا وربنا يشفى كل مريض

قمريا
10-Mar-2009, 08:27 PM
الأول سلامه الست الوالده الف سلامه

و ربنا يشفيها لك و يخليها يارب

و ربنا يجازيك عنها كل الخير

انا متابعه الموضوع من الأول فى صفحه الفيرس بصراحه عاجبنى جداا كلمتك هى الحمد لله بخير برغم ما كتبته من حالاتها
اتمنى ان تكون بخير فعلاا

طبعاا الكلام ينطبق على كل حاملى الفيرس اذا كانت الوظائف و الانزيمات طبيعيه و تأكد من طبيعيه و الطحالب تأتى بنتائج ممتاذه ليس فقط لعلاج الفيرس بل تعمل على اعاده توازن الجهاذ الهضمى ككل و خاصه فى كبار السن
موضوع العدد 2 مليون او مليون واحد لا يفرق اطلاقاا لأن المعامل تقسمها الى 3 اقسام و هى بسيط و متوسط و عالى و كده هى فى العالى مش هيفرق العدد
كمان فيه حاجه مهمه ممكن يكون العدد اقل بكثير جداا و الفيرس تأثيره فظيع لقوه نشاطه على الكبد

نتكلم بقى عن حاجه طبيعيه للركبه صح كده
ادهن الركبه و مكان المفصل بزيت زيتون و اتمنى بل رجاء هام جداا و انت تقوم بدهنها عليك بقرأه الفاتحه 7 مرات فهى الشافيه

و اخيراا اتمنى ان اكون وفيت الأجابه و لو احتجت اى شىء نحن هنا جميعاا اخوه

لك منى جزيل الشكر و التقدير و للوالده خالص تمنياتى بالشفاء القريب

نسمه هواء
15-Mar-2009, 03:35 AM
بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء فى الارض ولا فى السماء بصراحه موضوع غايه فى الخطوره وانا ليه اخين واحد عنده 35 سنه يحمل فيرس بى واخ عنده 30 سنه يحمل فيرس سى مع العلم انه والدى توفى بمرض تليف الكبد برجاء عرض سؤالى على دكتور مختص هل دواءلاميفيودين ممكن اخويه الموصاب بفيرس بى يستعمله بدون استشاره طبيب وهى بذلك تكون زوجته واولاده لاقدر الله حملين نفس المرض واخى الاصغر ايه المطلوب منه يعنى ايه ممكن يكون له علاج ارجو كل الرجاء الرد عليه وهل فيرس سى ممكن زوجته تكون حمله وهى حامل ويكون الطفل يحمل الفيرس
اللهى انت تعلم حالى اللهم اشفىء جميع مرضانا ولكم جزيل الشكر

فالكون
14-Apr-2009, 06:38 PM
شكر خاص الى الأخت الفاضله قمريا،،، ولها منى ألف سلام وتحيه على ما تقدمه من موضوعات
وعلى مجهودها الفائق،
لكى منى كل تقدير وكل احترام

فالكون
14-Apr-2009, 07:20 PM
أشكر جميع من ساهم وشارك فى هذه الموضوعات وخصوصا الأخت الفاضله قمريا وآنجل ولى مشاركه بسيطه وهى نقلاً عن صحيفة الرأي العام السودانية في عددها 1728 بتاريخ 8/5/1423هـ - 18/6/2002م.

كشف الاستاذ الدكتور احمد عبدالله محمداني - عميد كلية المختبرات الطبية بجامعة الجزيرة - بالسودان في ندوة جامعة الجزيرة وصحيفة الرأي العام - بمقر الجامعة حيث قام بدراسة علمية تجريبية دقيقة استمرت لمدة 15 يوماً, حيث اختار 15 مريضاً مصابين بمرض الاستسقاء المعروف, وكانت بطونهم منتفخة بشكل كبير قبل بداية التجربة العلاجية .. بدأت التجربة باعطاء كل مريض يومياً جرعة محسوبة من بول الابل مخلوطاً بلبن الإبل حتى يكون مستساغاً, وبعد 15 يوماً من بداية التجربة, اصاب الجميع الذهول من النتيجة ! اذ انخفضت بطونهم وعادت لوضعها الطبيعي, وشفى جميع افراد العينة من الاستسقاء, وتصادف وجود بروفيسور انجليزي اصابه الذهول ايضاً, واشاد بالتجربة العلاجية .. وقبل بداية الدراسة تم اجراء تشخيصاً لكبد المرضى بالموجات الصوتية فتم اكتشاف ان الكبد لـ15 من الـ25 مريضاً يحتوي شمعاً, وبعضهم كان مصاباً بتليف في الكبد بسبب مرض البلهارسيا, وجميعهم استجابوا للعلاج بـبول الابل .. وبعض افراد العينة من المرضى استمروا برغبتهم, في شرب جرعات بول الابل يومياً لمدة شهرين آخرين وبعد نهاية تلك الفترة اثبت التشخيص شفاءهم من تليف الكبد وسط دهشتنا جميعاً!! ويتحول بروفيسور احمد عبدالله محمداني. عميد كلية المختبرات الطبية بالحديثة لتجربة علاجية اخرى, وهذه المرة بـلبن الابل. يقول: لدينا تجربة رائدة اخرى قامت بها طالبة ماجستير بجامعة الجزيرة بمركز ابو عاقلة, لمعرفة اثر لبن الابل على معدل السكر في الدم, فاختارت عدداً من المتبرعين المصابين بمرض السكر لإجراء التجربة العملية, واستغرقت الدراسة سنة كاملة, حيث قسمت المتبرعين لفئتين:
كانت تقدم للفئة الاولى جرعة من لبن الابل بمعدل نصف لتر يومياً, شراب على الريق, حجبته عن الفئة الثانية, وجاءت النتيجة مذهلة بكل المقاييس, اذ ان نسبة السكر في الدم انخفضت بدرجة ملحوظ وسط الفئة الاولى ممن شربوا لبن الإبل, عكس الفئة الثانية, وهكذا اثبتت التجربة العملية لطالبة الماجستير, مدى تأثير لبن الإبل في تخفيض, او علاج نسبة السكر في الدم!! والسؤال الذي طرحته: ماهي الخواص والمكونات الموجودة في ?بول? ولبن الإبل حتى يحقق تلك النتائج العلاجية الممتازة في علاج الاستسقاء, وتليف الكبد وتخفيض نسبة السكر في الدم.

يجيب بروفيسور احمد عبدالله محمداني - عميد كلية المختبرات الطبية:

بول الابل يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم, يمكن ان تملأ عدة جرادل, ويحتوي ايضاً على زلال بالجرامات ومغنيسيوم اذ ان الابل لا تشرب في فصل الصيف سوى 4 مرات فقط, ومرة واحدة في الشتاء, وهذا يجعلها تحتفظ بالماء في جسمها وهذا يحفظ لها الصوديوم الذي يجعلها لا تدر البول كثيراً لأنه يرجع الماء الى الجسم .. ومعروف ان مرض الاستسقاء اما نقص في الزلال, او في البوتاسيوم, وبول الابل غني بالاثنين معاً ..
ومن الاستخدامات الاخرى لبول الابل, ان بعض الشركات العالمية تصنع منه انوعاً ممتازة من شامبو الشعر !! ولقد حوى كتاب الشيخ الدميري حياة الحيوان الكبرى كل الأجزاء الحيوانية التي تستخدم في علاج الانسان, ومعروف, مثلاً ان فرش حلاقة الذقن تصنع من اذيال الإبل! وافضل الابل التي يمكن استخدام بولها في العلاج هي الابل البكرية.

وهكذا تثبت الدراسات العلمية التجريبية الاعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية المطهرة في كل زمان ومكان وان نبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى.

قال الله تعالى [ وما ينطق عن الهوى, ان هو الا وحي يوحى] * *

جابر أنور أمين
21-Apr-2009, 02:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوعالذى كتبته قمريا موضوع مفيد جدا وأشكرها جدا على هذا الموضوع المهم وقد ساقته بشكل مختصر وجيد
فانت موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
أعرف أن أسئلتى عن طحلب الكيفير قد زادت ولكن أرجوا أحتمالى فأنا اريد معرفة كيفية أستخدامه وهل له أى أعراض جانبية شـكــ وبارك الله فيك ـــرا
أتمنى الرد الان

جابر أنور أمين
21-Apr-2009, 02:44 AM
أشكر جميع من ساهم وشارك فى هذه الموضوعات وخصوصا الأخت الفاضله قمريا وآنجل ولى مشاركه بسيطه وهى نقلاً عن صحيفة الرأي العام السودانية في عددها 1728 بتاريخ 8/5/1423هـ - 18/6/2002م.

كشف الاستاذ الدكتور احمد عبدالله محمداني - عميد كلية المختبرات الطبية بجامعة الجزيرة - بالسودان في ندوة جامعة الجزيرة وصحيفة الرأي العام - بمقر الجامعة حيث قام بدراسة علمية تجريبية دقيقة استمرت لمدة 15 يوماً, حيث اختار 15 مريضاً مصابين بمرض الاستسقاء المعروف, وكانت بطونهم منتفخة بشكل كبير قبل بداية التجربة العلاجية .. بدأت التجربة باعطاء كل مريض يومياً جرعة محسوبة من بول الابل مخلوطاً بلبن الإبل حتى يكون مستساغاً, وبعد 15 يوماً من بداية التجربة, اصاب الجميع الذهول من النتيجة ! اذ انخفضت بطونهم وعادت لوضعها الطبيعي, وشفى جميع افراد العينة من الاستسقاء, وتصادف وجود بروفيسور انجليزي اصابه الذهول ايضاً, واشاد بالتجربة العلاجية .. وقبل بداية الدراسة تم اجراء تشخيصاً لكبد المرضى بالموجات الصوتية فتم اكتشاف ان الكبد لـ15 من الـ25 مريضاً يحتوي شمعاً, وبعضهم كان مصاباً بتليف في الكبد بسبب مرض البلهارسيا, وجميعهم استجابوا للعلاج بـبول الابل .. وبعض افراد العينة من المرضى استمروا برغبتهم, في شرب جرعات بول الابل يومياً لمدة شهرين آخرين وبعد نهاية تلك الفترة اثبت التشخيص شفاءهم من تليف الكبد وسط دهشتنا جميعاً!! ويتحول بروفيسور احمد عبدالله محمداني. عميد كلية المختبرات الطبية بالحديثة لتجربة علاجية اخرى, وهذه المرة بـلبن الابل. يقول: لدينا تجربة رائدة اخرى قامت بها طالبة ماجستير بجامعة الجزيرة بمركز ابو عاقلة, لمعرفة اثر لبن الابل على معدل السكر في الدم, فاختارت عدداً من المتبرعين المصابين بمرض السكر لإجراء التجربة العملية, واستغرقت الدراسة سنة كاملة, حيث قسمت المتبرعين لفئتين:
كانت تقدم للفئة الاولى جرعة من لبن الابل بمعدل نصف لتر يومياً, شراب على الريق, حجبته عن الفئة الثانية, وجاءت النتيجة مذهلة بكل المقاييس, اذ ان نسبة السكر في الدم انخفضت بدرجة ملحوظ وسط الفئة الاولى ممن شربوا لبن الإبل, عكس الفئة الثانية, وهكذا اثبتت التجربة العملية لطالبة الماجستير, مدى تأثير لبن الإبل في تخفيض, او علاج نسبة السكر في الدم!! والسؤال الذي طرحته: ماهي الخواص والمكونات الموجودة في ?بول? ولبن الإبل حتى يحقق تلك النتائج العلاجية الممتازة في علاج الاستسقاء, وتليف الكبد وتخفيض نسبة السكر في الدم.

يجيب بروفيسور احمد عبدالله محمداني - عميد كلية المختبرات الطبية:

بول الابل يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم, يمكن ان تملأ عدة جرادل, ويحتوي ايضاً على زلال بالجرامات ومغنيسيوم اذ ان الابل لا تشرب في فصل الصيف سوى 4 مرات فقط, ومرة واحدة في الشتاء, وهذا يجعلها تحتفظ بالماء في جسمها وهذا يحفظ لها الصوديوم الذي يجعلها لا تدر البول كثيراً لأنه يرجع الماء الى الجسم .. ومعروف ان مرض الاستسقاء اما نقص في الزلال, او في البوتاسيوم, وبول الابل غني بالاثنين معاً ..
ومن الاستخدامات الاخرى لبول الابل, ان بعض الشركات العالمية تصنع منه انوعاً ممتازة من شامبو الشعر !! ولقد حوى كتاب الشيخ الدميري حياة الحيوان الكبرى كل الأجزاء الحيوانية التي تستخدم في علاج الانسان, ومعروف, مثلاً ان فرش حلاقة الذقن تصنع من اذيال الإبل! وافضل الابل التي يمكن استخدام بولها في العلاج هي الابل البكرية.

وهكذا تثبت الدراسات العلمية التجريبية الاعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية المطهرة في كل زمان ومكان وان نبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى.

قال الله تعالى [ وما ينطق عن الهوى, ان هو الا وحي يوحى] * *

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
كل ماكتب فى هذا الموضوع فهو صحيح 100% ومما يؤكد ذلك ما ذكر فى السيرة النبوية أنه قد جاء بعض الاشخاص الى رسول الله (صلى الله عليه وسلم )وقدأصيبوا باجتواء فى البطن فنصحهم بشرب بول الابل . (ملحوظة هذا النص غير دقيق):)

جابر أنور أمين
21-Apr-2009, 03:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أحب أن أذكر الجميع بأية فى كتاب الله تعالى وهى فى سورة نوح(فقلت أستغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنت ويجعل لكم أنهارا )
ففوائد الاستغفا كثيرة جدا فهو الحل السريع لكل كرب وأزمة فى حياة المسلم وغدا أن شاء الله سأرسل لكم فوائد الاستغفار

ابوموسى1
24-Apr-2009, 05:30 PM
اختنا الفاضله قمريا
بارك الله فيكي وفي جهودك الطيبه دائما وجعلها الله في ميزان حسناتك

امــيـر الصيدله
28-Jul-2009, 06:45 PM
بارك الله فيك على المجهوود الكبير والوقت الثمين والاطلاع والواســع تقبلي مرروووري

المبتهلة
17-Aug-2009, 03:05 PM
ما شاءالله عليك كل ما تاتين به يكون مفيدا بل و من بين مواضيعك الرائعة ما كان اداة تخفيف لالام العديد منا جزاك الله خيرا

little feet
17-Aug-2009, 04:19 PM
مشكووووووره جدااااا والله يعطيك الف عافيه الموضوع في غاية الأهمية بارك الله فيك

قمريا
22-Aug-2009, 01:10 AM
الشكر و التقدير الحقيقي لكم على وجودكم معانا و دخولكم الى صفحتى

تمنياتى لجميع المرضي بالشفاء

و للأصحاء بدوام الصحه

dr_hassan6
18-Sep-2009, 04:15 AM
جزاك الله خيرا

amran
24-Sep-2009, 07:21 PM
ماهى العلامات التى تدل على استجابة فيروس سى للعلاج بغض النظر عن تحليل pcr لان لسه بدرى على ميعاده
انا اقصد علامات اشعر بها فى جسمى تدل على الاستجابه للعلاج
هل فعلا فيروس سى يؤثر على القدرة الجنسية

أبو حازم
25-Sep-2009, 06:03 PM
هــدية عيد الفطر المبارك لمرضى الفيرووس " سي "


تحقيقات جريدة الأهرام






44853

‏السنة 133-العدد

2009

سبتمبر

25

‏ 6 من شوال 1430 هـ

الجمعة






وزارة الصحة تطلب لأول مرة‏:‏
التأمين بـ ‏5‏ ملايين دولار لتجربة دواء الفيروس سي
الدواء المصري يستكمل أوراق اختباره
علي المرضي المتطوعين خلال أسابيع
تحقيق ـ مصطفي إمام


file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.jpg
طلبت وزارة الصحة من معهد البحوث الطبية بالإسكندرية‏,‏ الذي سيقوم بتجربة الدواء المصري المقترح لعلاج الفيروس الكبدي سي‏,‏ أن يقدم بوليصة تأمين بقيمة‏5‏ ملايين دولار للتأمين علي المرضي المتطوعين الذين سيتم تجربة الدواء عليهم لأول مرة‏,‏ وذلك ضد أي مخاطر محتملة يمكن أن يتعرض لها المرضي في مراحل تجربة الدواء المختلفة أو بعدها‏.‏

وقال الدكتور عزت محمد حسن عميد المعهد إن هذا الطلب جاء ضمن مجموعة من الأوراق التي طلبتها الوزارة للتصريح للمعهد ببدء تجربة الدواء علي مرضي متطوعين ضمانا لجدية التجربة‏,‏ مؤكدا إن هذا الطلب من حق الوزارة المسئولة عن صحة المواطنين المصريين والتأكد من سلامة الأدوية التي يتناولها المرضي‏.‏ وأشار إلي إن شركة الدواء التي تقوم حاليا بتصنيع الدواء علي شكل سائل للاستخدام الطبي وللتجريب الطبي فقط‏,‏ ستقوم أيضا بتدبير هذه البوليصة من أحدي شركات التأمين‏,‏ والشركة لم تبد أي اعتراض علي طلب وزارة الصحة‏.‏

وأضاف أن الوزارة طلبت أيضا موافاتها بالبروتوكول العلاجي لتجربة الدواء علي المرضي‏,‏ وكذلك الأطباء الذين سيقومون بمتابعة التجربة علي المرضي المتطوعين‏.‏

وأوضح الدكتور عزت إن المرضي المتطوعين الذين سيتم تجربة الدواء عليهم سيتم اختيارهم وفق مواصفات خاصة بان يكونوا في المرحلة الأولي للإصابة بالمرض‏,‏ وإذا ما أثبت الدواء كفاءته في العلاج‏,‏ سيتم تجربته علي عدد أكبر من المرضي المتطوعين‏,‏ مشيرا في هذا الصدد‏,‏ إلي أن عدد المرضي المتطوعين يمكن أن يزيد علي مائة مريض وأن يصل لنحو‏200‏ مريض أو أكثر‏,‏ حيث أنه كلما زاد العدد كان ذلك أفضل لتجربة الدواء‏,‏ خاصة أن الدواء اجتاز مراحل اختبارات السمية الحادة والمزمنة حسب الأبحاث والتقارير التي قدمها الفريق الطبي المسئول عن الدواء‏.‏

وقال إن ميزانية تجربة الدواء‏,‏ وهي منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي عن طريق مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة الصناعة‏,‏ والبالغة‏300‏ ألف جنيه‏,‏ ربما لن تكفي في حالة التوسع في تجريب الدواء علي إعداد كبيرة من المرضي المتطوعين‏,‏ ولذلك قد نبحث عن تمويلات إضافية لاجتياز تجربة الدواء في هذه المرحلة‏.‏

وأكد الدكتور أحمد أبو مدين رئيس الفريق الطبي المشرفة علي تجربة الدواء إن الدواء اجتاز بنجاح اختبارات الأمان ضد السمية الحادة والمزمنة‏,‏ وكذلك اجتاز مرحلة التجريب بنجاح علي مرضي أصحاء من المتطوعين‏,‏ وكلهم بصحة جيدة بل أن الدواء زاد من نشاطهم الجسماني‏.‏

أما التجربة التي ستتم علي مرضي متطوعين في معهد البحوث الطبية بالإسكندرية فهي المرحلة الثانية لتجربة الدواء في مركز واحد‏,‏ وإذا ما أثبت الدواء كفاءته في هذه المرحلة‏,‏ سيدخل مرحلة ثالث أوسع في التجريب علي مرضي متطوعين أيضا في عدة مراكز طبية علي مستوي الجمهورية‏,‏ لمعرفة مختلف تأثيراته علي نوعيات مختلفة ومتعددة من المرضي تحت أشراف أساتذة متخصصين‏.‏

وقال الدكتور أبو مدين إن الشركة التي ستنتج الدواء من المفروض أنها المسئولة عن تقديم بوليصة التأمين التي تطلبها وزارة الصحة‏,‏ لأنها ستكون الشركة المصنعة للدواء‏,‏ إلا أنه أبدي عدم معرفته بهذا الطلب‏,‏ قائلا انه علي الرغم من أن وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة المسئولة عن صحة المواطنين‏,‏ والتأكد من سلامة الأدوية التي يتناولها المريض المصري‏,‏ فإن الفريق الطبي المسئول عن هذا الدواء لا ينوي الاتجار ولا بيعه فهو ليس مشروعا تجاريا ننوي الكسب من ورائه‏,‏ ولكنه عمل وطني لتقديم دواء آمن ورخيص للفقراء المصابين بفيروس سي القاتل المراوغ والمتحور في مصر‏,‏ وان تجريب الدواء يتم من خلال مراكز طبية جامعية تخضع أعمالها لمراقبة لجان أخلاقيات المهنة الموجودة في كليات الطب بالجامعات‏,‏ كما ان الأستاذ الجامعي لا رقيب عليه إلا ضميره المهني‏,‏ وبالتالي فإنه لا سلطة لوزارة الصحة علي الأبحاث العلمية بالجامعات‏,‏ والفريق الطبي الذي قام بأبحاث هذا الدواء قطع خطوات علمية مدروسة وفقا للمنهج العلمي لتجربة عقار مقترح لعلاج الفيروس سي المصري المراوغ‏,‏ ولا يقصد من وراء ذلك أي تربح‏.‏

وأضاف أنه كباحث قضي‏45‏ عاما في البحث الطبي يقترح أن تقوم مصر بإنشاء هيئة دوائية حيادية ملزمة للبحث العلم علي غرار هيئة الأغذية والعقاقير الأمريكية الإف‏.‏ دي‏.‏ ايه‏,‏ وهي هيئة حيادية سيادية تراقب الأغذية وعمليات تجريب الأدوية علي الإنسان الأمريكي‏,‏ فهي مسئولة عن كل ما يدخل جوف المواطن الأمريكي من دواء وطعام‏,‏ والتأكد من سلامته وعدم خطورته علي صحته‏,‏ حيث لا يستطيع أي مصنع أو شركة دواء ان طرح أي شيء إلا بعد الحصول علي موافقة هذه الهيئة‏,‏ وهذه الهيئة تضم في عضويتها قضاء بالإضافة إلي المتخصصين ولديها معاملها الخاصة‏.‏

ومن جانبه أكد الدكتور جمال شوقي عبد الناصر مخترع الدواء‏,‏ أنه تم إجراء‏9‏ تجارب علي الدواء لاختبارات الأمان والتأقلم‏,‏ حيث اجتاز بنجاح الأبحاث حول السمية الحادة والمزمنة‏,‏ وتم تجربته علي فئران التجارب وعلي الحيوانات وعلي مرضي أصحاء‏,‏ وأثبت كفاءته في كل هذه التجارب كعلاج من الفيروس الكبدي سي وهو ما ثبت في تقارير علمية معتمدة‏,‏ وقال أنه برغم أنه من حق وزارة الصحة التأكد من أمان العقار إلا أنه من غير المفهوم المطالبة ببوليصة تأمين ضد مخاطر تعاطي العقار كعلاج‏,‏ لأنه إذا لم يكن

الدواء المقترح آمنا‏,‏ فكيف يمكن أن نعطيه أو تسمح الوزارة بإعطائه للمرضي علي سبيل التجريب‏,‏ لذلك لا يجوز التأمين علي المرضي‏,‏ لأن الأمان الوحيد للمريض هو صلاحية الدواء نفسه‏.‏

وقال أنه سيتقدم خلال الأسبوعين القادمين قبل‏15‏ أكتوبر المقبل بملف جديد لوزارة الصحة حول الأبحاث التي استكملت حول الدواء للتأكد من كفاءته في العلاج كما طلبت وزارة الصحة‏,‏ وليس أمان حيث أننا نزعم أن نسبة كفاءته في العلاج تصل إلي‏80%.‏

وأوضح أنه علي استعداد لتقديم بوليصة تأمين للوزارة بالمبلغ الذي تطلبه‏,‏ إلا أنه من ناحية المبدأ‏,‏ فان إصدار مثل هذه البوليصة كشرط لتجربة أي دواء سيفتح الباب علي مصراعيه أمام شركات الدواء الأجنبية لتجربة أي دواء علي المصريين بمقابل مادي‏,‏ وخطورة ذلك انه يضع سعرا لحياة الإنسان المصري‏,‏ وهي مسألة خطيرة‏,‏ لأن حياة الإنسان المصري لا تقدر بثمن‏,‏ وباعتباري مصريا‏,‏ فإنني غير مستعد للمجازفة بظفر في إصبع رجل مصري فقير‏,‏ لأننا قمنا بهذه الأبحاث واخترعنا هذا الدواء من أجل أهالينا المصريين الفقراء الذي لا يجدون ثمن العلاج من هذا الفيروس القاتل‏,‏ والذين يصل عدد المصابين به حسب تقارير منظمة الصحة العالمية ـ إلي‏15‏ مليون مصابا‏,‏ وحسب وزارة الصحة المصرية إلي‏10‏ ملايين مصاب‏,‏ ووزارة الصحة استطاعت أن تعالج خلال سنتين نحو‏10‏ آلاف مريض فقط‏,‏ لأن تكلفة العلاج بالحقن ممتدة المفعول والأدوية الأخرى مكلفة‏,‏ لأن الحقنة الواحدة تبلغ‏1400‏ جنيه‏,‏والمريض يحتاج إلي الحقن مرتين في الأسبوع لمدة سنة‏,‏ والواقع أن كفاءة العلاج بالحقن التي توفرها الوزارة تصل إلي‏30%‏ ومع أدوية أخري ترتفع إلي ‏50%‏ بينما كفاءة الدواء المصري المقترح تصل إلي‏80%‏ إذا أخذ كعلاج لوحده‏,‏ وهي نسبة عالية جدا مشيرا إلي أن مدة العلاج بالدواء المقترح تتراوح ما بين‏3‏ إلي‏6‏ أشهر إذا تم تناوله في صورة سائل كما تصنعه الشركة المتبرعة بتصنيعه‏,‏ أما إذا ما تم إنتاجه في أشكال صيدلية أخري مثل كبسولات أو أقراص‏,‏ فان ذلك يستلزم تحويله إلي بودرة أما عن طريق الغلي أو بالتجميد‏,‏ وفي هذه الحالة لابد من قياس درجة كفاءته في العلاج بعد ذلك‏.‏ وأكد الدكتور جمال شوقي أنه في حالة اجتياز الدواء مراحل الاختبار المختلفة علي المرضي‏,‏ فانه سيطلب من الشركة طرحه بسعر التكلفة‏,‏ لأن ذلك سوف يخفف كثيرا العبء المالي عن كاهل الدولة‏,‏ وفي نفس الوقت سيساعد علي توفير دواء آمن للمرضي يكون في متناول الجميع وخاصة الفقراء‏.‏

وقال أنه كمخترع لهذا الدواء‏,‏ الذي سجله لدي أكاديمية البحث العلمي في شهر يوليو‏1999,‏ فانه سيتبرع بالعائد الذي سيحصل عليه من ورائه لدعم التأمين الصحي لعلاج الفقراء‏,‏ مؤكدا أنه والفريق الطبي المشرف علي التجربة حريصون علي العمل في إطار وزارة الصحة المصرية ومعها‏,‏ وأنه يطلب من الزملاء الأطباء المتخصصين في علاج الفيروس سي‏,‏ أن يقرأوا الأبحاث التي تمت حول هذا الدواء طوال السنوات الماضية‏,‏ والتي أكدت منه وكفاءته العالية في العلاج‏,‏ مشيرا إلي أنه سيدشن قريبا موقعا خاصا عن هذا الدواء علي شبكة الانترنت حتى يمكن للأطباء الاطلاع علي الأبحاث الخاصة بهذا الدواء‏.‏

أما الدكتورة زينب عبيد وكيل وزارة الصحة السابقة لشئون الصيدلة‏,‏ والتي عاصرت المراحل الأولي لأبحاث الدواء المقترح‏,‏ فتري أنه بالنسبة لأبحاث الأدوية التي تجري في الجامعة‏,‏ فلابد من تقديم البرتوكول المقترح لعلاج المرضي إلي الوزارة يحدد فيه الجرعات التي ستعطي للمريض المتبرع للتجريب ومدة العلاج‏.‏ أما بالنسبة للأدوية الأجنبية المستوردة‏,‏ فإننا لا نقبل بالموافقة علي أي دواء جديد إلا بعد التأكد من تجربته علي حوالي‏3‏ آلاف مريض تبرع علي الأقل ولمدة سنتين‏,‏ ثم انتظر لمدة‏6‏ أشهر من تجربة الدواء لمعرفة مدي تأثيره علي المريض‏.‏ وبالنسبة للأدوية إلي تعالج الفيروس سي فانه لابد من الانتظار لمدة‏6‏ أشهر لمعرفة تأثير الدواء‏,‏ حيث أن الدورة الكبدية تستغرق ما بين‏5‏ إلي‏6‏ أشهر حتى يمكن أن نعرف تأثيره علي المريض‏,‏ مشيرة إلي أن الحكم علي كفاءة أي دواء أو تقييمه لابد أن يتم من خلال لجان علمية تعقد في الوزارة وتضم في عضويتها أساتذة متخصصين من الجامعة ومن الوزارة لمعرفة التركيبة وتقييم الأعراض الجانبية لهذا الدواء بعد تجربته‏,‏ وكذلك متابعة المرضي الذين يتلقون العلاج بهذا الدواء‏.‏

أما بالنسبة للتأمين علي المرضي المتطوعين لتجربة الدواء المقترح لعلاج الفيروس سي‏,‏ فان ذلك لم يحدث في وزارة الصحة من قبل‏,‏ ربما لأنه لم يتم تجريب دواء مصري مخترع لعلاج مرض مثل فيروس سي من قبل‏,‏ لأنه من المفروض أن الدواء المقترح يكون قد اجتاز مرحلة الأمان وتأقلم المرضي معه‏,‏ وإلا ما معني أن تتم تجربة دواء كعلاج لمريض‏,‏ لأن الدواء من المفروض أن يكون أمنا‏,‏ وتم إعطاؤه أو تجربته من قبل علي أشخاص أصحاء‏.‏ ومن المفروض أن البرتوكول العلاجي بالدواء المقترح يحدد الجرعات والحالة الصحية لكل مريض يجرب عليه الدواء‏,‏ وأن أعطيه بجانب الدواء الجديد‏,‏ العلاج القديم ولكن بجرعات أقل‏,‏ وإذا ما ظهرت أعراض جانبية كبيرة جراء تناول الدواء الجديد‏,‏ من المفروض أن أوقف العلاج الجديد‏.‏ أما إذا ظهرت أعراض خطيرة علي المريض فإن من حقه أن يقاضي الشركة المنتجة للدواء‏.‏ وبالنسبة لطلب وزارة الصحة بإصدار بوليصة تأمين ضد مخاطر عملية تجريب الدواء المقترح علي المرضي‏,‏ فان ذلك يحدث لأول مرة‏,‏ ولكن إذا كان ذلك لمصلحة المرضي المتطوعين‏,‏ ولضمان الجدية في عملية التجريب‏,‏ فلا بأس‏,‏ لأنه من المفروض ألا نتخذ الناس حقل تجارب للأدوية إلا إذا
تأكدنا من أمانها وكفاءتها في العلاج‏,‏ وفي هذه الحالة فان قيمة بوليصة التأمين المطلوبة تحدد بناء علي درجة الخطورة التي تراها الجهات العلمية التي تدرس ملف الدواء المقترح‏,‏ بحيث أن يعادل قيمة التأمين حجم المخاطرة في تجريب الدواء‏.‏

وفي جميع الأحوال فان عملية التقييم لابد أن تراعي الحالة الصحية لكل مريض متطوع يأخذ الدواء‏,‏ حيث أنه من الممكن أن يتعرض المريض لمشكلة صحية لا يكون الدواء المجرب هو السبب وراءها‏,‏ ولكن هناك أسبابا أخري خاصة بحالته‏,‏ حتى لا نظلم الدواء ونحكم عليه بطريقة خاطئة‏,‏ مشيرا في هذا الصدد إلي أن عمليات التجريب المتعددة لدواء ما علي مستوي عدة مراكز طبية في العالم يمكن أن تأتي بنتائج غير متوافقة‏,‏ وذلك بسبب اختلاف طبيعة الأجسام من منطقة أو من بلد إلي آخر‏,‏ واختلاف الأجواء المناخية التي لها تأثير علي قوة أو ضعف مناعة الجسم تجاه أمراض معينة‏,‏ ولذلك فان نتائج التجريب يمكن أن تختلف كما حدث علي سبيل المثال عند تجربة دواء أمريكي مقترح لعلاج فيروس سي الكبدي‏,‏ حيث حدث عدم توافق بين النتائج لتجربة الدواء في مراكز طبية في مناطق جغرافية مختلفة علي مستوي العالم‏.‏

أما بالنسبة لتجريب الدواء المصري فانه من الضروري إجراء عدة تجارب في عدة مراكز مختلفة علي مستوي الجمهورية وعلي إعداد كبيرة من المرضي المتطوعين للتأكد من كفاءة وفاعلية الدواء في العلاج حتى لو استغرق ذلك عدة سنوات من تجريب الدواء‏.‏

mibrahim
21-May-2010, 04:47 PM
الأحت العزيزة الأستازة قمريا ماهو البديل لمريض بتليف كبدي متوسط mild cirrhosis بدلا من الإنتيرفيرون

قمريا
03-Jan-2011, 11:06 PM
للأسف مفيش بديل

يقال ان الأنترفيرون يرجع التليف درجه حتى لو لم يقضي على الفيرس

اجابتى عليك متأخره لأنك بدئت فعلاا فى الأنترفيرون


ربي يشفيك و يعافيك

psdk
17-Apr-2011, 06:38 PM
السلام عليكم
لدي مشكلة مقلقاني ارجوا ان تفيدوني جزاكم الله خير
زميلي في العمل مصاب بفيروس الكبد c الله يشفية وقد اخذ حقن ولا زال في فترة العلاج
المشكلة اني اشترك انا وهو في بعض الادوات اثناء العمل وقدر الله علي واصبت بجرح في اليد حصل منه على نزيف بسيط عن طريق دبوس (ليس له علاقة بعملنا)السؤال
هل ينتقل العدوى عن طريق لمس ادواتة علما انه لم يكن مجروح
يعني انا خائف من ان يحصل انتقال عن طريق الجرح الذي حصل بعد ما صافحتة ولامست اشياءه وااكد انه لم يكن مجروح
خاصة وانا قرات ان الفيروس يعيش خارج الجسم اربعة ايام افيدوني بارك الله فيكم

قمريا
18-Apr-2011, 12:50 AM
شفا الله زميلك و كفاك شر المرض

فيرس سي لا ينتقل الا عن طريق الدم

من دم لدم فقط اما اى اشتراك فى الادوات لا يؤدى للأصابه ولكن هناك اشياء مشتركه لا نهتم بيها مثل الكوب

احياناا مريض الفيرس يكون مصاب بنزف بسيط فى اللثه او الشفاه ولا يهتم بالتالى اذا تناول الشيشه او شرب من كوب و شخص اخر شرب بعده ممكن هنا انتقال العدوى

ايضاا مشط الشعر

لكن فى العموم العدوى لا تنتقل الا عن طريق الدم بدليل ان الام المصابه لا تنقله الى المنزل و الاب المصاب لا ينتقل الى اولاده

شفاك الله و عفاك اخى الفاضل

psdk
18-Apr-2011, 01:10 AM
بارك الله فيك اختي الكريمة
وادخلك فسيح جناتة

mahmcognosy
04-Feb-2012, 01:33 PM
السلام عليكم

اتسائل اين الاخت الفاضله ذات المشاركات المتميزة

قمريا (http://www.4ph.net/vb/member.php?u=20884)

http://www.4ph.net/vb/images/site_icons/profile.png الملف الشخصي (http://www.4ph.net/vb/member.php?u=20884)
http://www.4ph.net/vb/images/site_icons/forum.png مشاهدة المشاركات (http://www.4ph.net/vb/search.php?do=finduser&userid=20884&contenttype=vBForum_Post&showposts=1)
http://www.4ph.net/vb/images/site_icons/message.png رسالة خاصة (http://www.4ph.net/vb/private.php?do=newpm&u=20884)
http://www.4ph.net/vb/images/site_icons/blog.png مشاهدة مقالات المدونة (http://www.4ph.net/vb/blog.php?u=20884)
http://www.4ph.net/vb/images/site_icons/add.png إضافة إلى قائمة الإتصال (http://www.4ph.net/vb/profile.php?do=addlist&userlist=buddy&u=20884)


هل تركت المنتدى ؟