المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أغذية تفيد مرض الغضروف وتقويها



رافت ابراهيم
09-Dec-2005, 05:39 PM
الجزء الأول
أغذية تفيد مرض الغضروف وتقويها

أهم هذه الأغذية والنباتات التي يمكن أن تفيد في إصلاح وتقوية الغضروف أهمها المواد المضادة للأكسدة مثل: الشاي الأخضر وأنواعه – الجنسنج- عسل النحل والكريز والعنب الأحمر والب والبرتقال والبرقوق والخوخ وأهم المواد المؤثرة في الغضروف هي بيوفلافونويدات لأنها تقدم وتدعم امتصاص فيتامين C وتقوي جدار الأوعية الدموية الصغيرة التي تسهل مرور بعض المغذيات داخل الخلايا وقد وجد أن الفلافونويدات تفيد حالات التهاب المفاصل لأسباب عديدة أهمها:-
1- لها تأثير مضاد للشقوق الحرة.
2- تقوي أرضية الغضروف وتزيد قوة الكولاجين علي بناء أرضية قوية للغضروف.
3- تقام تلف وتكسير الكولاجين عندما يتعرض الغضروف المفصلي لأي التهاب.
4- كما تحفز علي سرعة التأم كما هو في حالات الإصابة في الملاعب
5- كما يساعد المواد علي مقاومة هشاشة العظام.
6- كما ثبت أن هناك أربعة أنواع مميزة من الزيوت التي تحتوى علي الأحماض الدهنية لأنها تخفف من التهاب المفاصل والأحماض هي:-
1- حمض ايبا Epa.
2- حمض الفالينولينيك Ala.
3- حمض جاما لينولينك Gla.
4- حمض لنوليك La.
وتجنب البعد عن الحمض الدهني اراكسيدونيك والذي يوجد في الأغذية الحيوانية بناء عليه يجب اختيار أنواع الأحماض الدهنية التي يمكن تناولها لتخفيف التهاب المفاصل أو التخفيف من التورم أو غيرها من الأعراض.
ومن هنا نسال ما هي أهم الأغذية التي نجد فيها الأحماض الدهنية المفيدة في تخفيف الآلام الخاصة بالمفاصل.
حمض ايبا Epa وهو أفضل نوعية وهو متوفر في الأسماك والنباتات البحرية مثل الطحالب والأعشاب البرية وهذا الحمض في أسماك الماكريل والسالمون والتونا والسردين والرنجة.
حمض جاما Gla وهو يوجد في زيت بذر الكتان المر بالزيت الحار.
وهذا النوع من الأحماض الدهنية يقاوم الالتهاب عن طريق تحفيز إنتاج نوع جيد من البروستاجلاندينات يمنع تراكم الصفائح الدموية وينشط سريان الدم مما يقلل من الالتهاب ويجب أن نعرف أن هناك أنواع أخرى رديئة من البروستاجلاندينات.
حمض ألفا- ليوليمك Ala:-
ويتوفر هذا الحمض في العديد من الزيوت مثل زيت الذرة وزيت فول الصويا وزيت الحار وزيت العصفر.
وهذا النوع من الأحماض يساعد الجسم علي زيادة الأحماض الدهنية من نوع Epa التي تزيد من إنتاج البروستاجلاندينات.
كما يجب علي المريض عدم الإكثار من الحديد لأنه يسبب التهاب المفاصل ويجب في حالة نقص الحديد قياس مستوى الحديد في الدم بين الحين والآخر.
كما يجب شرب الزنجبيل فهو يخفف من الآلام المفصل وأيضا الكركم ويمكن استخدامه عن طريق الأغذية أو مع اللبن كما يمكن استخدام شواش الذرة مع الغلي كمشروب لأنها تعمل علي امتصاص الحموضة الزائدة بالجسم.
أن هناك شركات قد أنتجت دواء من شواشي الذرة لهذا الغرض.
كما أن استخدام عسل النحل مفيد لمرضى المفاصل لأنه لا ينتج عنه أي مخلفات وهو يفيد في مقاومة تقلص العضلات كما ثبت أن استخدام سم النحل له أثر كبير وملحوظ علي المرضي.
كما يجب عدم التعرض بكثرة للأشعة فوق البنفسجية والإقلال من التدخين لأنها تؤثر سالبا علي المريض وتزيد الشقوق ويجب الإكثار من الخضروات الطازجة والفاكهة من التناول.
يجب عدم الإكثار من طبخ الخضروات لأنها تقلل من الفيتامينات وأن الفيتامينات الطبيعية هي أفضل من الأدوية ويجب معرفة أنواع الفيتامينات النافعة للمريض مثل فيتامين ( أ) وكذلك الكاروتينويدات عموما من أقوى المغذيات المضادة للأكسدة وهي موجودة في الفاكهة والخضروات مثل الجزر والكنتالوب والمانجو والقرع العسلي والسبانخ والبقدونس والفجل والملوخية كما يتوفر فيتامين ( أ) في العديد من الأغذية الحيوانية مثل الكبدة والدجاج واللبن.
فيتامين (ج) متوفر في كل الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والموز والفراولة ويفضل الكيوي لأنها من أغنى المصادر كما يتوفر في الفلفل الأخضر والأحمر والبطاطس والقرنب والكرنبيت.
يجب ملاحظة أن فيتامين (c) حساسة للحرارة ويفضل الأكل دون القلي.
فيتامين (هـ) من الفيتامينات الهامة وهو يتوفر في الزيوت النباتية وعلي رأس هذه الزيوت زيت جنين القمح – زيت دهن الحوت – وزيت عباد الشمس والسمسم.
كما يمكن استخدام الخبز البلدي المصنوع من الحنطة بالردة.
من المواد المؤثرة والتي ترفع كفاءة الجهاز المناعي ويقاوم اضطراباته مادة السيلينيوم ويتوفر في البصل والثوم والزيوت السمسم والاستاكوزا والسالمون والتونا والجمبري.
كما كشفت الدراسات أن معدن البورون من المعادن التي تقاوم الشقوق كما أنه ضروري لمتانة العظام إلي جانب معدن الكالسيوم ويوجد هذا المعدن في القرنبيط والتفاح ويتركز في قشرة التفاح.
كما يجب استعمال نبات الحرمل والحنظل وزيت الزيتون لعمل مرهم يوضع علي المفاصل وأن شركة من شركات الأدوية صنعت من الشطة أو خلاصة الشطة مرهم (زوستريكس) وهو يؤدي إلي تسكين الألم.
كما يمكن استخدام زيوت الحنظل والبردواقوش وزيت النعناع مع الفازلين لعمل مرهم يسكن ويحسن المفاصل كما أن استعمال شمع العسل مع زيت البراقين وعسل النحل لعمل كمادات ساخنة علي المفصل.
كما يمكن أكل الكوارع في حدود مرة أو أكثر شهريا لان به مادة الكوندرويتين في صورة طبيعية فهي لا تسبب أضرار وقد تم تجربة إعطاء المادة المذكورة في حدود 10 جرام ويجب علي مريض الغضروف أن بزاول الرياضة لأنها تدعم كثافة العظام وترجع إلي انتظام الدورة الدموية ويجب تجنب الرياضة العنيفة مثل القفز أو العدو السريع ويجب أن يحدث تدرج أي زيادة المجهود تدريجيا كما يجب تصحيح الأوضاع في الوقوف وعمل العلاج الرياضي والعلاج الطبيعي ويجب أن تقاوم مشكلة الخشونة للغضروف.
1- تخفيف الوزن بالرجيم الطبيعي وممارسة الرياضة.
2- المشي كل يوم حسب قدرتك.
3- صحح وضع المشي لتخفيف الضغط علي المفصل.
4- الاهتمام بتوفير كافة الأطعمة المضادة للأكسدة في الغذاء اليومي مثل الفاكهة والخضار والسمك.
5- حاول التكيف مع مفاصلك.
6- الإكثار من شرب الشاي والزنجبيل والجنسنج.
7- قلل من استخدام الدهون الحيوانية المشبعة .

محايري
11-Dec-2005, 08:52 AM
شكرا لك أخي الدكتور رأفت ابراهيم
فأنت دائما تتحفنا بالجديد والمفيد في عالم الادوية النباتية

لكن
مرض الغضروف
هو نفسه التهاب المفاصل ؟؟

رافت ابراهيم
29-Dec-2005, 05:20 PM
الاخ محايرى اطيب التمنيات لشخصك الكريم واشكرك على الاهتمام بموضوعاتنا واحب ان افسر لك ان ما يقصد بالغضروف هى المادة التى تغطى عظام المفاصل والفقرات وسوف نقدم بقيه الدراسة فى الوقت القريب ان شاء الله
مع اطيب تحياتى
رافت ابراهيم

احمد فهمي السيد
23-Jan-2006, 03:51 AM
الدكتور المهندس/ رأفت ابراهيم

شكرا علي ماقدمته لنا خلال موقعنا المضل 00 ونأمل المزيــــــــــــــــد 00 وبالتوفيق 0
احمد فهمي 0

رافت ابراهيم
29-Jan-2006, 04:08 PM
الاخوة الاعزاء اشكر الزميل احمد فهمى السيد على رايه فيما كتبة ويعلم الجميع بالموقع باننى لست دكتور او صيدلى انما انا عاشق ودارس فى مجال عسل النحل والاعشاب وان ما اقدمه هو دراسات فنية متخصصة فى مجال الاعشاب وعسل النحل ومنتجاتة الطبية فلا يعيب الكاتب ان يكون فنى متخصص او طبيب فلم يكن العقاد حاصل على الدكتوراة وافاض بعلمة فى الادب العربى وكان له الفضل فى كشف بواطن العلوم فى الادب واصبح له علم يحصل العديد من الدارسين فى ادبه رسالة الدكتوراة واشكر الزميل على ان طرح باتى لست دكتور وكان يجب عدم الاساءة للموقع كزميل سابق لى ان كان هذا شىء شخصى
وكان يجب عليه ان يناقش ما قدمتة من معلومة فنية فى الموضوع
وسبق للبعض عندما كتبت عن الجنسنج ان حدث نفس الواقعة ولكن باشخاص لااعرف من هم لكن ما يقدم يراد بة وجة الله
مع خالص شكرى للجميع

coniine
29-Jan-2006, 07:59 PM
تحياتي لك أخي رأفت إبراهيم
إن تقييم مشاركاتك لا يعود أمره إلى شخص بعينه ,إنما إلى جميع أعضاء الملتقى .. لذا نتمنى عليك أن تكمل مسيرتك في عرض مشاركاتك .والدكتره قد لا تعني العلم بالضروره وإنما قد تعني التكبر الأجوف أيضا..
وتقبل التحيه

عقبه كرزون
30-Jan-2006, 08:30 PM
تحياتي اخي رأفت :
هل العلم او الطب هو بالضروري ان يكون حكرا على الدكتور والصيدلاني ؟؟؟؟
الجواب طبعا لا .
وانا اشكرك على مشاركاتك القيمه واتمنى منك تقديم المزيد وأأيد كلام اخي coniine وجزاك الله عنا كل خير

ahmed arabi
31-Jan-2006, 04:25 AM
شكرا جزيلا لك على الموضوع

رافت ابراهيم
04-Feb-2006, 07:40 PM
اشكر الاخوة الزملاء على حسن المشاركة واعدكم ان اقدم الجزء الثالث فى القريب العاجل واشكر الستاذ ahmed arabi واخشى ان يحارب بدعوى انه قريب الزعيم عرابى وان الزميل القاضل احمد فهمى اساء لاننى قدمت رئيس مجلس ادارة الحديد والصلب الى محكمه الجنايات (جنوب القاهره)لانة ساعد فى النصب على البنوك والشركة فى مبلغ مليار و200مليون جنيه ذهبت الى خارج مصر لتحارب بها الامةالعربية والاسلامية وشباب لايجد عمل وان رئيس مجلس الادارة وهو يحمل الدكتوراة وانه وكل عنه 4 محامين يحملون الدكتوراة
واننى امام المحكمه ادافع عن المال العربى المسروق حتى لا نحارب فى ديننا وارزاقنا وانى ااسف لعرض الموضوع لكن هذا يجعلنا نطرح اننا اقوياء واننا حين وقفنا فى وجه الدينيمارك التى سب بها نبينا وقاطعنا المنتجات خسرت حتى الان 2 مليار يورو ولو استمرت المقاطعة لمدة7 اشهر لكانت الخسارة 39 مليار يورو واننا من خلال هذا الموقع اقدم ما احملة من علم لا اريد به الا وجه الله

سورر
05-Dec-2007, 03:58 AM
شكرا لك اخي رافت ابراهيم على هذا التقديم الفريد واسمح لي بمشاركة بسيطة في علاج غضروف الركبة
1-دهن الركبة بزيت حار(زيت بذر الكتان)
مدة سبعة ايام مع مراعاةتغليفها بكيس نايلو
2-اليوم السابع توضع سمكة طازجة ومقطعة
نصفين(اي الهبر فقط)على الركبة ثم تغلف
بكيس نايلو ثم بقطة قماش (من ثلاثة الى اربعة
ايام حتى تفسد رائحتها)وتعاد السمكة من
مرتين الى ثلاث مرات فينتهي بإذن الله المرض