+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: 18 سؤال يهمـــــــــــــــــــــك عن البشـرة

  1. #1
    مشرفة English forum الصورة الرمزية AnGeL
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Msc- Clinical pharmacy
    المشاركات
    6,920

    Question 18 سؤال يهمـــــــــــــــــــــك عن البشـرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لقاء مع الدكتور عبد العزيز السدحان طبيب الجلديه في عيادات أدمة التجميلية

    والذي تناول مجموعة من الاسئلة المطروحه


    السؤال الاول: عن ازالة الشعر بواسطة الليزر من انحاء الجسم .. هل يضر بالغدد العرقية وخصوصا في المناطق الحساسة ؟ وماهي اضرار الليزر بشكل عام؟

    ج/ الليزر بعد ظهورة تقريبا منذ 10 سنوات او اكثر احدث ثورة كبيرة بالنسبة لازالة الشعر .. بالنسبة للسؤال .. هل الليزر يضر بالغدد العرقية .. فليس هناك اي ضرر بالغدد العرقية بل بالعكس ان العرق ينقص او يقل في بعض المناطق التي ازيلت بواسطة الليزر الاضرار الاخرى بالنسبة لليزر هناك اضرار اخرى تكون موضعية في بعض الحالات كزيادة الصبغات او التهابات .. ولكن باختيار الاجهزة والمركز المناسب يؤدي لنتايج جيدة ومرجوة

    ________________________________________


    السؤال الثاني: بالنسبة لحب الشباب آثاره وافضل علاج لازالة حب الشباب .. وتذكر السائلة انها تستخدم دواء .. roaccutane وتحب ان تعرف اضراره على الفتاة الغير متزوجة ..

    ج/ اولا دواء .. roaccutane يعتبر من الادوية الجيدة والممتازة بل مفيدة لعلاج حب الشباب .. خاصة للحالات اذا كان هناك تكيسات .. في الوجه وفي باقي انحاء الجسم كالظهر والكتف والصدر ..
    دواء .. roaccutane من الادوية الناجحة لعلاج حب الشباب وهو عبارة عن حبوب تؤخذ عن طريق الفم ، مدة الكورس من 4 الى 5 شهور تؤخذ الجرعات على حسب وزن المريض .. للعلاج هذا نتائج فعالة يلاحظها المريض ان شالله خلال شهر الثاني والشهر الثا
    للعلاج اضرار ومضاعفات كأي علاج اخر .. من المضاعفات للعلاج هذا هناك مضاعفات تحصل لحوالي الكثير من المرضى وهي عبارة عن نشفان في الشفاة ونشفان في الغشاء المخاطي
    ونسبة معينه من النشفان في العيون .. هناك فئه قليلة من المرضى يعانون من تساقط الشعر خلال فترة العلاج .. ويعانون ايضاَ من التهاب في المفاصل ولكن ثلاث اشياء ممكن نكون حذرين منها ..
    أولا : اذا كانت المريضة التي تتعاطى العلاج متزوجة .. يفضل ان تستخدم المرأة موانع للحمل خلال فترة العلاج .. لانه عن حدوث الحمل قد يحدث تشوهات للجنين لاقدر الله.
    المضاعفات الاخرى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وارتفاع انزيمات الكبد .. اما سؤال الاخت انه احتمال انها تصاب بالعقم فهذا غير صحيح

    ________________________________________


    السؤال الثالث : العلاج المناسب لازالة البقع الداكنة في الجلد ..

    ج/التبقعات في الجلد تحصل بعدة اسباب ربما تكون آثار وبقايا امراض جلدية سابقة .. او تكون باسباب اخرى كالتعرض لاشعة الشمس او استخدام حبوب منع الحمل ..
    اما العلاج المناسب أولا تفادي المسببات له كحبوب منع الحمل وكذلك استخدام واقيات الشمس للتخفيف من آثار الشمس على البقع الداكنة واستخدام أيضاَ الكريمات المبيضة الموجودة بتراكيز معينه وتصرف عن طريق طبيب الجلدية ..
    كذلك نلجأ في بعض الحالات الى التقشير الكيميائي لاعطاء نتائج اكثر فعالية
    ________________________________________

    السؤال الرابع : سؤال عن وجود شعيرات دموية تعطي شكل للمريض أنه تعبان ومرهق ..

    ج/بالنسبة لظهور الشعيرات الدموية تكون لها أسباب .. واكثر الاسباب اللي نشاهدها أن المريض او المريضة يستخدمون كريمات خاصة كريمات الكرتزون وذلك يؤثر بظهور الشعيرات الدموية
    بالنسبة للعلاج هناك علاج فعال وهو استخدام ليزر الاوعية الدموية ويعطي نتائج جداً فعالة ولكن نلجأ في بعض الحالات لتكرار العلاج في فترات من 4 الى 6 اسابيع ..

    ________________________________________


    السؤال الخامس : احدى الاخوات ترغب في عمل ليزر للوجه لازالة الشعر .. وتسأل اذا كان هناك آثار لليزر بالنسبة للحمل .. او يؤدي لتشوه للجنين ..

    ج/ احب ان اذكر للاخت الكريمة ان الليزر ليس له تأثير على الجنين .. لان الليزر طول موجتها لاتتعدى الـ مل مترات ولاتتعدى منطقة الجلد ..
    ________________________________________


    السؤال السادس : هل من الممكن ازالة آثار التمدد قي الجلد الناتج عن السمنة ؟

    ج/ السؤال جيد وكثير نشوفه من مرضى يزورون العيادات نتيجة السمنى او نتيجة البلوغ او نتيجة استخدام كريمات موضعيه مثل الكرتزون.. نستطيع ان نقسم التمدد الى اقسام ..
    قسم من التمدد يأتي في فترة أقل من 6 شهور النوع هذا من التمددات نستطيع ازالتها او تخفيفها بمعنى اصح باستخدام ليزر الاوعية الدمويةاما اذا كان التمدد بعد 6 شهور ممكن ازالة او تخفيف التمدد هذي باستخدام كريمة موضعيه مثل كريم فيتامين أ وحامض الفواكة ..
    اما اذا كانت قديمة وثابته ولونها افتح من اللون الطبيعي المجاور .. ممكن نلجأ لليزر الاكزايمر لاعادة الصبغات
    ________________________________________

    السؤال السابع : عن مرض اكزيما الاطفال ، اعراضه وابرز طرق علاجة ..

    ج/ مرض الاكزيما .. اللي عادةً يصاب به الاطفال في مرحلة معينه من العمر يبدأ عادةً من الاشهر الاولى ، الشهر الاول والشهر الثاني عادةً يكون في الوجه واليدين والقدمين
    ويتحسن المرض بصوره كبيرة عند بلوغ الطفل الشهر الثامن عشر
    بالنسبة لعلاج الحالة هذي .. قبل العلاج .. نفضل الوقاية .. وطريقة الوقاية ..
    اولا : نطلب من الام ان الطفل يستحم في بانيو يوميأ قدر المستطاع .. و في البانيو يكون ماء فاتر غير مخلوط بأي صابون او فقاقيع او زيوت .. يمكث الطفل في البانو مدة عشر دقائق الى ربع ساعة
    .. بعد مكوث الطفل .. يخرج منه ويجفف بمنشفة خفيفة ويترك آثار بعض المياه في الجسم .. ودهن الطفل بالفازلين لحفظ السوائل في الجسم ..
    عادةً نطلب من ام المريض او المريضة انه يستخدم للطفل الاستحمام وسط الباينو يومياً ..
    ثانيا : عملية الترطيب .. الترطيب يكون باستخدام الفازلين او المرطبات الموجودة التي لاتسبب اي تحسس لجلد .. ونفضل ان تكون عدة مرات في اليوم
    ثالثا : بالنسبة لملابس الطفل .. نفضل ان تكون ملابس قطنية ويحاول تجنب لبس الملابس الصوفيه او النايلون
    رابعاً : عدم التعرض ومكوث الطفل في جو حار جداً .. او بارد جداً او التغير من جو الى جو هذا يؤثر عليه جداً ..
    لعب الطفل في الحوش والحديقة (التعرق بشكل عام ).. يسبب الكثيرمن التحسس للجلد.. كذلك نطلب من الام عند حدوث اي التهابات في الاذن او الاسنان او ظهور اسنان - لان المريض سيعاني منها -نطلب منها استخدام بعض الكريمات الموضعيه واستخدام المرطبات ..بالنسبة للأكل فليس هناك ابحاث تثبت ان نوع من الاكل ممكن يزيد التحسس.. ولكن دراسات قليلة أثبتت بعض الأكلات .. والمرض يتبين لديه أن نوع من الأكل قد يسبب له تحسس وذلك بعد ربع ساعة من تناول الاكل ( كرر جملة ربع ساعة ).. وذلك عندما يبدأ الطفل ( المريض ) بحك جسمه.. اذا انتبهت الام لهذا الشئ ممكن تتفادى هذا النوع من الاكل ..بالنسبة للعلاجات هناك علاجات على حسب الحالة .. اذا كانت الحالة خفيفه نلجأ بالعلاجات الموضعيه لكريمات الكرتزون ونختارها بصورة لاتؤثر على الجلد .. وبعض الكريمات الموضعيه وبعض المرطبات ..
    ________________________________________


    السؤال الثامن : سؤال عن حقن البوتكس للوجه والاضرار المترتبة عليها ..

    ج/ احب ان اوضح ان مادة البوتكس هي مادة سامة المادة هذي استخدمت من فترات طويلة .. تقريباً من 30 الى 40 سنة ، استخدموها اطباء العيون لازالة الحول واطباء الاعصاب لتخدير بعض العضلات .. في مجال طب التجميل والجلدية نستخدم حقن البوتكس لازالة التجاعيد حول العينين وازالة التجاعيد حول الفم .. كذلك نستخدمها لازالة التجاعيد
    حول الرقبه .. كذلك نستخدمها للتخفيف من التعرق في الابطين وفي الوجه..
    اما الاضرار المترتبة عليها .. حقن البوتكس تكون مضرة للمريض إذا اعطيت بكميات كبيرة ونحن عادة مانعطي المريض الا تقريباً 100 وحده .. الحقن اذا اعطيت اكثر من 5000 وحده تكون ضارة للمريض .. ونحن استخداماتنا لاتزيد عن 100 او 150 وحده .
    ________________________________________


    السؤال التاسع : سائل اخر يسأل عن حب الشباب .. هل صحيح ان الشوكلاته والطعام المقلي من العوامل المساعدة لظهور حب الشباب..



    ج/ في الحقيقة ان الابحاث والدراسات لم تثبت ان الشوكلاته والطعام المقلي له أثر في ظهور حب الشباب ..

    _______________________________________________

    السؤال العاشر : سؤال عن ازالة النمش بالليزر في الوجه ..

    ج/ النمش يظهر عادةً في المناطق المعرضة للشمس .. لان الشمس عامل رئيسي لظهور النمش .. اما الازالة فتتم بنوعين
    النوع الاول ازالته باستخدام التقشير الكيميائي والنوع الثاني ازالة باستخدام الليزر .. ونطلب من المريض استخدام واقي الشمس بعد الازالة لانه اذا لم يستخدم واقي الشمس سوف يكون هناك ظهور للنمش ..

    ________________________________________



    السؤال الحادي عشر : بالنسبة للعمليات الجراحية لازالة الشحوم الزائدة .. هل تنصح بها وماهي تكاليفها تقريباً ..

    ج/عملية شفط الدهون هي من العمليات التي تتم عادةً في العيادات وبعض الحالات نجريها في المستشفيات .. العملية بحد ذاتها ليست عبارة عن انقاص للوزن .. ولكنها عبارة عن تحسين القوام
    ويتم ازالة الدهون من انحاء متعددة من الجسم .. انصح فيها اذا كان هناك بعض الزوائد في بعض المناطق ويطلب المريض ازالتها اما تكاليفها تترواح عادةً بين 8 الاف الى 15 الف للعملية

    ________________________________________

    السؤال الثاني عشر : سؤال عن تساقط الشعر لدى النساء ..

    ج/ تساقط الشعر بصورة عامة .. كل فرد من الناس يتساقط من شعره حوالي 100 شعرة يومياً بشكل طبيعي .. بالنسبة لتساقط الشعر بالنسبة للنساء بصورة خاصة اكثر مانشوفه في العيادات ..
    للتساقط أسباب داخليه واسباب خارجيه ..

    اولاً الاسباب الداخلية .. والاشياء اللي نشوفها كثير في العيادات .. تكون نسبة مخزون الحديد او الحديد لدى المرأة ناقص كثيراً .. او تكون هناك لخبطة او قصور في افراز الغدة الدرقية.. نعمل تحاليل لمخزون الحديد ومواد الحديد والهيمو قلوبين والغدة الدرقية وتصحيح الحالة لتعطي نتائج جيدة لتساقط الشعر.

    اما الاسباب الاخرى هناك اسباب فسيولوجية تأتي عادة بعد فترة الحمل وتبدأ بعد الشهر الرابع بعد الولادة وتستمر لحوالي 4 الى 6 أشهر .. بعد ذلك يتحسن الوضع..

    اسباب اخرى مثل الاسباب بعد الضغوط نفسيه او بعد حرارة شديدة او دخول مستشفى او عمليات جراحية .. او اسباب اخرى مثل الحمية وتكون حمية شديدة غير مدروسة .. تسبب تساقط كثيف للشعر ..

    بالنسبة لعلاج هذه الحالات نلجأ عادة لتعويض نقس الحديد او الغدة الدرقية او اعطاء المريض بعض المستحضرات الموضعيه لتحسن الشعر على الظهور كذلك بالنسبة للاشخاص اللي يرغبون في عمل حمية او رجيم .. نطلب ان يكون رجيمهم تحت دراسة وتحت رقابة اخصائئ تغذية .. واستخدام بعض الفيتامينات اثناء الرجيم.
    ________________________________________



    السؤال الثالث عشر : سؤال عن الثعلبة .. انواعها .. وعلاجها

    ج/مرض الثعلبة مرض عادة يحدث في فروة الرأس ويسبب تساقط للشعر .. ويكون على شكل بقع وعلى شكل دوائر ..
    هناك ثلاث انواع من الثعلبة.. نوع يكون موضعي على شكل بقع مدورة في الشعر او أنه يسبب سقوط الشعر بالكامل في جميع انحاء الجسم ..
    بالنسبة لعلاج الحالة .. عادةً الشعر يعود بعد 6 الى 8 شهور بدون أي تدخل طبي .. ولكن نلجأ في بعض الحالات لاستخدام بعض الابر الموضعيه كالكرتزون واستخدام بعض المحاليل الموضعيه لحفز الشعر عن الظهور بحبوب الزنك لفترات تراوح مابين 3 الى 6 شهور لظهور الشعر وهناك نتائج جيدة لاستخدام هذا النوع من العلاج

    ________________________________________


    السؤال الرابع عشر : سؤال عن افضل واسرع واضمن طريقة لتفتيح البشرة الداكنه ..

    ج/البشرة الداكنه لتفتيحها هناك عدة امور يجب استخدامها من قبل المريض ..
    منها استخدام المسببات .. نطلب من المري1 استخدام الواقي من اشعة الشمس .. على حسب قوة الواقي .. بعد الاستخدام نطلب منه استخدام بعض الكريمات المفتحه والمبيضه .. الكريمات المبيضه نرجو من المريص انه ياخذها من اخصائي
    بالامراض الجلدية وعدم اخذها من العطارين ..لاننا شفنا بعض العطارين يستخدمون كريمات الكرتزون بتراكيز جداً عاليه وتسبب آثار عكسية على المريض
    في بعض الحالات بعد استخدام المبيضات نلجأ الى استخدام التقشير الكيميائي والاستمرار في استخدام واقي الشمس والمبيضات بعد التقشير الكيميائي

    ________________________________________


    السؤال الخامس عشر : سؤال عن الطرق والوسائل للحفاظ على البشرة وبقائها نظرة حتى مع تقدم العمر ..

    ج/ للحفاظ على البشرة وبقائها نظرة .. نطلب من المريض استخدام واقيات الشمس لانه الشمس لها دور كبير لظهور التجاعيد والتصبغات والنمش على البشرة
    استخدام الكريمات يعتمد على البشرة اذا كانت دهنية نطلب من المريض استخدام اللوشنز واذا كانت جافة استخدام الكريمات الواقية من الشمس
    كذلك نطلب من المريض استخدام بعض المستحضرات الموضعيه كاستخدام فيتامين أ والرينوفا المستحضرات هذي تؤدي لازالة بعض التصبغات والتقشير الخفيف للبشرة وزيادة نسبة مادة الكولاجين في الجلد
    كذلك نطلب من المريض استخدام بعض الفيتامينات الموضعيه مثل فيتامين سي اللي له دور كبير في تحسين نظارة البشرة وزيادة سماكة مادة الكولاجين في الطبقة الوسطى من الجلد
    كذلك استخدام المرطبات واستخدام بعض الماسكات او القناعات الاسبوعية التي تؤدي لازالة بعض الخلايا الميتة من الجلد ..
    شرب السوائل له دور كبير ونطلب من المريض شرب السوائل بشكل كبير لان السوائل تعطي نظارة للبشر بإذن الله
    اما بالنسبة للاكلات الطبيعية فمن المعروف ان البشرة تحتاج لعدة فيتامينات .. الاكل المتزن والاكل الموزون والمحتوي على الفيتامينات والمعادن يؤدي بإذن الله للحصول على بشرة نظرة


    ________________________________________


    السؤال السادس عشر : عن علاج حب الشباب غير تقشير البشرة ..

    ج/ علاج اثار حب الشباب اعتقد انه يبدا من البداية .. من اول ظهور علاج حب الشباب حتى نتفادى ظهور الندبات .. نطلب من المريض عدم العبث والتقشير او حك الحبوب لان هذا يؤدي لظهور بعض البقع والتصبغات على البشرة
    الشئ الاخر بالنسبة لعلاج آثار حب الشباب .. هناك انواع لهذه الاثاراحنا نقسمها الى ثلاثة انواع كل نوع له معالجة
    بالنسبة للمعلاجة احنا نستخدم عدة طرق
    الطريقة الاولى عبارة عن جراحة عبارة عن تصليح الندبة وترقيعها بجلد اخر وبعض المرات نسعى لفصل الطبقات الجلدية بواسة بعض الابر وبعض المعدات الطبية .. بعد الخطوة هذي نلجأ للصنفرة بالليزر
    وذلك بعد تقريبا 3 الى 4 اشهر من الخطوة الاولى
    هناك طرق اخرى وهي تكون طرق وقتيه وهي عبارة عن حقن الكولاجين لتنمية بعض الندبات لكن الخطوة هذه تجلس عادة من اربع الى 6 شهور او اقل بقليل ويطلب من المريض اخذ الحقن مرة اخرى
    احب اوضح بالنسبة لطريقة الصنفرة بالليزر نذكر للمريض ان الصنفرة مايمكن الحصول الا على نسبة قليلة لاتتجاوز 30 % او اقل بقليل لتحسن حب الشباب ..
    هناك طريقة اخرى وهي عبارة عن استخدام التقشير الكيميائي بتراكيز عالية هذه الطريقة يمكن استخدامها ولكن عادة نحصل على نسبة لاتتجاوز 15% للتحسين من حب الشباب
    اعيد واكرر ان العلاج الفعال لاثار حب الشباب هو العلاج الاولي والعلاج في البداية وعدم العبث بحب الشباب اذا ظهر على الوجه او الجسم


    ________________________________________



    السؤال السابع عشر : احدى الاخوات تسأل عن مرض البهاق ..

    ج/ احب ان اوضح ان مرض البهاق هو مرض يظهر بشكل بقع بيضاء هذه البقع تظهر بسبب فقدان الخلايا الصبغية هذه الخلايا هي التي تفرز مادة الميلانين تكون موجودة في الجلد وموجودة في العيون وموجودة في بعض اجزاء الجهاز العصبي .. المرض هذا يصيب تقريبا 2% من السكان بالعالم ..
    هناك انواع من البهاق منه البهاق البقعي والمقطعي والمنتشر وكل حالة لها علاج خاص ..
    البهاق عبارة عن مرض غير معدي ولاينتقل بسبب اكل مثل أكل السمك مع اللبن . هذا غير صحيح
    هناك نسبة كبيرة انه يطلع كمرض وراثي .. نسبة 24% من المرضى يذكرون ان هناك حالة مرضيه موجودة في الاسرة ..

    بالنسبة لعلاج البهاق بصورة عامه يعتمد على نوع البهاق .. بصورة عامه وبصورة سريعة احنا نلجأ عادة في استراتيجية علاج البهاق لطريقين

    الطريق الاول عبارة عن اعادة اللون والطريق الاخر عبارة عن ازالة اللون ..

    اعادة اللون نلجأ بطريقين اخرين .. عبارة عن طريق طبي واستخدام كريمات الكرتزون الموضعيه واستخدامها في فترات محددة وبتراكيز مناسبة .. استخدام بعض الكريمات مثل فيتامين ( د ) وبعض الكريمات الموضعيه التي ظهرت مؤخراً في الاسواق .. اما الطرق الاخرى عبارة عن استخدام مواد مثل الاكسترولين والتعرض لاشعة الشمس بعد وضع المادة ، او التعرض لاشعة الناروباند الموضعية ..
    العلاج الضوئي كان يستخدم أول البوفا .. كان يعطى المريض حبوب ويطلب المريض التعرض بعد ساعتين من اخذ الحبوب اما الوقت الحاضر هناك علاج جيد وناجح لايسبب اي مضاعفات كالمضاعفات التي كان يسببها البوفا
    العلاج عبارة عن الناروباند .. والناروباند يستخدم اذا كان البهاق منتشر في الجسم ونطلب من المريض ان يحضر للاشعة ثلاث مرات في الاسبوع وبعض الحالات ممكن تأخذ فترة طويلة للعلاج ..
    العلاج الاخر عبارة عن استخدام الاكزايمر ليزر في بعض الحالات اذا كان هناك البهاق محدد لاصابته في بعض اجزاء الجسم ويعطي نتائج جيّدة ..
    اما الطريق الاخر هو الطريق الجراحي عبارة عن زراعة خلايا صبغية ونلجأ اليه اذا كان البهاق ثابت ومحدد وفي بعض الاجزاء من الجسم ويعطي ولله الحمد نتائج جيدة
    اما طريق ازالة اللون .. احنا نلجأ في بعض الحالات لازالة اللون تماماً ( الطبيعي ) اذا كان البهاق منتشر في اكثر من 50% من الجسم أو انه استنفذت جميع الطرق العلاجية وعادة نستخدم بعض الكريمات الموضعية بتراكيز مختلفة .. ونطلب من المريض الكريم استخدام هذه الادوية من 3 شهور الى سنة
    ونأخذ الحمد لله نتائج جيدة ويتحسن المريض .. ونطلب منه كذلك استخدام واقي الشمس لان الطبقة الحامية للجلد ازيلت تماماً .


    ________________________________________


    السؤال الثامن عشر : سبب التشق الشفاه وجوانب الانف والفم

    ج/ الاسباب تكون ان المريض يأخذ ادوية مثل roaccutane التي تستخدم لعلاج حب الشباب او تكون عبارة عن حساسية تلامسية .. مثل ان المريض يستخدم بعض معاجين الاسنان او استخادم بعض النساء لاحمر الشفاه او استخدام الكريمات الموضعيه والتجميليه حول الفم .. او استخدام بعض الاكلات التي تسبب تشققات مثل الزيوت والعصيرات مثل عصير البرتقال والليمون او بعض الاكلات ..
    احنا نطلب من المريض الكريم .. يدور وش سبب المشكلة هل هي بعض الاكلات او بعض الاشياء الخارجة عن باله عند استخدام بعض الادوية..
    العلاج في الحاله هذي اولا الوقاية من بعض الاشياء كاستخدام المعاجين التي تسبب الحساسية وكذلك استخدام المرطبات كالفازلين حول الفم والشفاه واستخدام بعض الكريمات الموضعيه كالكرتزون .. والبحث عن اسبابها


    لكم مني ارق التحيات

    منقوووووووووول للفائدة

  2. #2
    مشرفة ملتقى طلاب و طالبات الصيدلة الصورة الرمزية Analgesic
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    الكويت
    العمر
    32
    المشاركات
    3,868

    افتراضي

    والله موضوع رائع جدا دمتي متألقه

  3. #3
    مشرفة English forum الصورة الرمزية AnGeL
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Msc- Clinical pharmacy
    المشاركات
    6,920

    افتراضي

    والرائع حضورك الدائم

    لاعدمناك يالغالية انالجسيك

    تقبلي ارق التحيات

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    Baghdad
    العمر
    33
    المشاركات
    419

    افتراضي

    موضوع مفيد


    شكراااااااااااااااا لمجهودك الكبير


    الدلع كله



  5. #5
    مشرفة English forum الصورة الرمزية AnGeL
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Msc- Clinical pharmacy
    المشاركات
    6,920

    افتراضي

    الدلع كله

    لاهنتي حبوبة على المرور والتعليق

    لكي مني اطيب التحايا

  6. #6
    مشرف الملتقى الإسلامي و الملتقى العام الصورة الرمزية الصـيدلاني
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    مملــ الإنـسـانـيـة ـــــكة
    العمر
    31
    المشاركات
    4,013

    افتراضي

    مواضيعك ومشاركاتك
    دائماً تجبرني على قرائتها حرف حرف نظراث لتميزها الرفيع

    وألوانها المختلفة ومعانيها السامية ومقاصدها النبيلة,,,

    أشكرك
    [align=center]

    [align=center]
    [/align][/align]

  7. #7
    مشرفة English forum الصورة الرمزية AnGeL
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    Msc- Clinical pharmacy
    المشاركات
    6,920

    افتراضي

    حياك الله اخوي الصيدلاني

    ولاهنت على مرورك وتعليقك الحلو

    ومرورك وتعليقك يزيدني شرفا وتميز

    لك مني ارق التحيات

    اختــك/ انجل

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

[أرشفة الدعم السعودي]