+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: المخدرات - 19

  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    مواليد الاردن 1964،بكالوريوس صيدلة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية،عملت بالتدريس في كليات مجتمع،
    المشاركات
    394

    افتراضي المخدرات - 19


    الكشف عن المركبات الأفيونية والأدوية الشبيهة

    هناك العديد من طرق الكشف المخبرية المتخصصة في التعرف على المركبات القلويدية ( alkaloids ) مثل المورفين والأتروبين والكافئين والكودائين وغيرها ، وهذا الكشف يعتمد على وجود وظائف كيميائية مشتركة في جميع المركبات القلويدية ، ووجود وظائف كيميائية أخرى خاصة لكل مركب بحيث تعطي تفاعلات خاصة به. وبشكل عام هناك الفحوصات العامة الهدف منها هو التعرف على وجود المادة أو عدمه في العينة دون تعيين كميتها ، وهو ما يعرف بالفحوصات النوعية ( Qualitative analysis ) ، كتفاعلات الترسيب، والفحوصات اللونية، والامتصاص الضوئي، وورق الفصل الكروماتوغرافيا ، وغيرها كثير.
    وهناك الفحوصات الكمية ( Quantitative analysis ) التي تستطيع تحديد وجود المادة وتعيين كميتها في العينة، مثل طرق المعايرة ( titration ) ، والوزن ( Gravimetric )، وطرق الفصل الحديثة واسعة الانتشار ( Chromatography ) .

    تفاعلات الترسيب ( precipitation reactions )
    ان مجموعة تفاعلات ما تعتمد على مقدرة المادة القلويدية لتعطي مركبات ملحية بسيطة أو معقدة مع أحماض أو أملاح معادن ثقيلة أو مركبات اليود أو مع مواد أخرى . ان المركبات الناتجة من تفاعل هذه المواد مع المركبات القلويدية غير ذائبة في الماء بصورة عامة ، ولهذ يطلق على مثل هذه التفاعلات بالتفاعلات الترسيبية ( precipitation reactions ) ، والمادة التي ترسّب القلويد يطلق عليها المادة المرسبة ( precipitant ) .
    ومن بين المواد التي ترسّب القلويدات ، نذكر منها ما يلي:
    - محلول يحتوي على اليود في أيوديد البوتاسيوم ( iodine in potassium iodide ) ، وهو ما يعرف بعامل ويجنر ( wagner ) أو ليوجول ( lugol ) ، أو عامل بوجاردات ( bouchardat’s reagent ) ، حيث تعطي راسب لون بني عند اضافة الحمض الى المحلول الذي أنتج الراسب.
    - عامل ماير ( Mayer’s reagent ) ، وهو عبارة عن محلول أيودايد الزئيق في أيودايد البوتاسيوم ، حيث يعطي راسب أبيض وقد يكون مائلا الى اللون الأصفر ، لمعظم محاليل القلويدات الحمضية أو المتعادلة، وهذا العامل يعمل على ترسيب جميع القلويدات تقريبا ما عدا الكافئين وكولشيسين ( caffeine and colchicine ) .
    - عامل دراجيندورف ( dragendorff’s reagent ) ، محلول يتكون من بزمث أيودايد في أيودايد البوتاسيوم ( bismuth iodide in potassium iodide ) ، يعطي لون أحمر برتقالي أو بني محمر لمحاليل القلويدات ذات أملاح كبريتية أو كلوريدية.
    - عامل سونينشين ( Sonnenschein’s reagent ) ، عن طريق استخدام حمض ( phosphomolybdic acid ) حيث يعتبر أحد أهم الكواشف عن المركبات القلويدية ، ينتج راسب لونه مصفر يتحول بعد فترة الى اللون الأزرق ثم الأخضر بسبب حدوث عملية اختزال ( reduction ) لحمض ( molybdic acid ) .
    - عامل سشيبلير ( Scheibler’s reagent ) يحتوي على حمض ( phosphotungstic acid ) ، يتكون راسب ابيض مع كل المركبات القلويدية تقريبا.
    - محلول 10 % من مادة ( tannin ) مع محلول كحولي 10 % ، يحضّر في وقته ( fresh ) ينتج عنه راسب أبيض أو اصفر مع أملاح مركبات قلويدية في وسط متعادل ووسط حمضي ضعيف.
    - محلول 1 % من حمض ( picric acid ) يتكون راسب مع المركبات القلويدية ما عدا الكافئين ، كولشيسن ، كونين ، مورفين ، وثيوبرومين.



    التفاعلات اللونية ( colour reactions )
    تستطع التفاعلات اللونية الكشف عن المركبات القلويدية والمعتمدة اما على التفاعلات الكيميائية التي ينتج عنها تولد الماء، أو على أكسدة القلويدات أو على تفاعلها مع المركبات الالديهايد ( aldehydes )، وجميع هذه التفاعلات تتم بوجود حمض الكبريت المركز ( concentrated sulphuric acid )الماص للماء وتعتمد مثل هذه التفاعلات على الخصائص الكيميائية للمركبات القلويدية وعلى مجاميع الوظائف الكيميائية الموجودة فيها.
    تكون مثل هذه التفاعلات خاصة وتستطيع الكشف عن بعض المركبات ، في حين تفشل في الكشف عن باقي المركبات القلويدية ، وأن من بين أكثر المواد المستعملة لاعطاء مركبات لونية مع القلويدات هي حمض الكبريت المركّز وحمض النتريك المركّز ( concentrated sulphuric and nitric acids ) ، وخليط منهما وهو ما يعرف بعامل ايردمان ( Erdmann’s reagent ) ، وخليط حمض الكبريت المركّز مع مادة ( molybdenum trioxide) ، وهو ما يعرف بعامل فروهيد ( Froehde’s reagent ) ، وخليط من فورمالديهايد ( formaldehyde ) مع حمض الكبريت المركّز والذي يعرف بعامل ماركيوس ( Marquis’s reagent ) . اضافة الى عوامل مثل محلول يحتوي على مادة كلوريد الحديديك ( ferric chloride ) الذي يعطي اللون الأزرق بوجود المورفين، وعامل ليبرمان ( Liebermann’s reagent ) معطيا لون أسود بوجود المورفين.

  2. #2
    مراقب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    أخصائي سريري بقسم الباطني
    المشاركات
    1,708
    مقالات المدونة
    4

    Smile

    السلام عليكم:

    معلومات قيمة ...

    بوركت بما سطرت ...
    ثابت أمضي بقلب حي .... نير الفكر و أسعى في رقي ..
    فاهمٌ سر حياتي .... قائد أعلى الدلاة ....
    أرتقي للمكرمات .... أرنقي للمكرمات...
    و حياتي كلها .... مهر من أحببتها ...
    في ضميري صوتها... أمتي ... أمتي...






  3. #3
    عضو متألق الصورة الرمزية dr.asal
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    484
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    بوركت يمينك وجزيت كل الخير دكتورنا الفاضل
    أبتاه فقدك موجعُُ...........أعياني

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. المخدرات - 17
    بواسطة راتب الحنيطي في المنتدى ملتقى التعليم المستمر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-Sep-2011, 08:56 PM
  2. المحدرات - 16
    بواسطة راتب الحنيطي في المنتدى ملتقى التعليم المستمر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-Sep-2011, 08:52 PM
  3. المخدرات - 14
    بواسطة راتب الحنيطي في المنتدى ملتقى التعليم المستمر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-Sep-2011, 08:20 PM
  4. المخدرات
    بواسطة راتب الحنيطي في المنتدى ملتقى التعليم المستمر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-Sep-2011, 06:21 PM
  5. المخدرات - 5
    بواسطة راتب الحنيطي في المنتدى ملتقى التعليم المستمر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-Sep-2011, 05:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

[أرشفة الدعم السعودي]