الدراسات العليا فيالهند ( الدكتوراه والماجستير البحثية )


بقلم الدكتور عبدالرحمن محمد نعمان الرفاعي .

نيودلهي – الهند –22/8/2011


الكثيرمن طلبة العلمحول العالم يطمحون بدراسة الدكتوراه او الماجستير البحثية في الهند ولكنهم لايجدوا المعلومات الكافية عن الموضوع ولذا قررت تغطية هذا الموضوع المهم . بعد اجتياز ( 12) سنة مدرسيةدراسية تبدا مرحلة البكلوريوس في الهند

ومن بعد ذلك تأتي مرحلة الماجستير ومدتها سنتينفي غالب التخصصات ( ماعدا الطب وطب الاسنان وتطبيق الحاسوب فهي ثلاث سنوات ) وهذاالماجستيرعبارة عن دراسة بدون بحث في غالب التخصصات الادبية والتجارية..... الخ ،وايضا يتوفر في بعض الجامعات في نفس هذه المرحلة ، ماجستير اخر بحثي في التخصصاتالهندسية والعلمية ومدته ايضا سنتين بعد تلك المرحلة يتوفر في بعض الجامعات ماجستربحثي اخر يسمى ( م فيل ) ومدته سنة واحدة ومتوفر في التخصصات الادبية والتجاريةوقليل من التخصصات العلمية وليس اجباري في غالب الجامعات الهندية وغالب الاجانبلايعملوه .


ومن بعد ذلك تاتي مرحلةالدكتوراه واقل مدة لتقديم البحث هي سنتين من بدأ التسجيل في بعض الجامعات والبعضالاخر ثلاث سنوات ومن بعد ذلك تأتي مرحلة ما بعد الدكتوراه وهي متوفرة في حقولكثيرة ومدتها تعتمد على الجامعة والتخصص وخلفية الطالب الاكاديمية.

شروط القبول فيالماجستيرين المذكورين هو بكلوريوس وشروط الدخول في ماجستير البحث مايسمى ( م فيل) في الغالب ماجستير ( وفي بعض الحالاتيقبل طالب البكلوريوس ) لعمل( م فيل ) مباشرة في بعض التخصصات .

شروط قبول الدكتوراه هوماجستيرعادي او ماجستير بحث ( م فيل ) وفي حالات نادرة يمكن ان يقبل حاصل شهادة البكلوريوس ( بمعدل عالي / خبرة عالية )لعمل الدكتوراه مباشرة في بعض الحقول وبعض الجامعات .

والدكتوراه في الهندحسب اخر قوانين الحكومة الهندية يجب ان تشمل على الاقل كورس وورك ( مواد دراسية )مدته سمستر واحد ومن بعد اكمال ذلك يدخل الطالب في مجال بحثه.

امتحان دخول الدكتوراهيمكن ان يعفى منه الطالب الاجنبي في بعض الحالات / الجامعات .


وتعتبر الهند بحق مناكثر دول العالم سهولة في عمل البحوث الجامعية كالدكتوراه لعراقة المشرفين وقوتهممن جهة ولعدم محاولتهم ان لا يأخذ شخص اخر الدكتوراه من اجل ان لا ينافسهم كما هوالحال في غالب جامعات الوطن العربي.

رسوم دراسة الدكتوراهايضا من اقل الرسوم في العالم وهي متوفرة في جميع تخصصات العلم والمعرفة

من اجل استحصال قبول الدكتوراه نظريا على الطالبالمتابعة مع الجامعة وبعث اوراقه ونسخة من المشروع الاولي اليهم وايجاد مشرف مناسبللبحث.

الطالب بعد اخذ القبولعليه التقديم لفيزا البحث ( ليست فيزا الطالب ) في احدى السفارات الهندية واستحصالتلك الفيزا سهل جدا الا لستة دول منهادولتين عربيتين هما العراق والسودان.

بعد اخذ فيزا البحثيحضر الطالب مع اوراقه الاصلية ويدفع الرسوم ويسجل .

دراسة الدكتوراه نفسهافي الهند قد تكون من اسهل دول العالم ولكن القبول والتسجيل يمر بمراحل اطول واكثرتعقيدا من البكلوريوس والماجستير فيجب انيكون الطالب متهئ لذلك نفسيا ومعنويا.

ومبروك عليكم الدكتوراه



الدكتور عبد الرحمننعمان : اكاديمي عربــــي خبير في الحقلالاكاديمي في الهند منذ اكثر من 25 عاما ويدير شــركة تعليمية معنية بتـطوير التعليمالعالي عالميا بكافة مجالاته ومن مهام الشركة ايضا استخراج قبولات للطلبة العربوالاجانب في كل الدراســات والمراحل الجامعية في الهـند وتسـتطيع التواصل معه على:

E- mail: taecindia@gmail.com



Phone no. : 0091-9312439691


يسمح باعادة النشر شريطة ذكر المصدر مع الايميل