+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: نظام التشغيل لينكس

  1. #1
    عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    سوريا-دمشق
    المشاركات
    124

    افتراضي نظام التشغيل لينكس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نظام التشغيل لينكس

    م.محمدالأصبحي مشرف في عرب هارد وير
    oneman007@hotmail.com


    مقدمة:
    في الاونة الاخيرة ازداد الاهتمام بنظام التشغيل المجاني ذو الشيفرة المصدرية المفتوحة والمسمى لينكس
    لدرجة ان البعض تجرا وتنبا بانتهاء عهد البرمجيات التي تعتمد الشيفرة المصدرية المغلقة وعلى راسها نظام تشغيل وندور. وانبثق عهد جديد تصبح فيه البرمجيات المجانية والمفتوحة المصدر هي المهيمنة.

    ما هو لينكس ؟

    من المتعارف عليه ان لينكس هو نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر يوفر كافة مزايا انظمة التشغيل من تعدد للمستخدمين وتعدد المهام و الذاكرة الافتراضية و الادارة المطورة للذاكرة و المشاركة بالمكتبات البرمجية بالاضافة الى الدعم الخاص بالشبكات
    لكن في الحقيقة لينكس هو عبارة عن نواة نظام تشغيل . والنواة هي برنامج يسمح بالتواصل فيما بين تطبيقات الكمبيوتر ومعداته ويوفر خدمات للنظام مثل ادارة الملفات وغيرها الكثير
    وعلى الرغم من ان النواة تعتبر الاساس الا ان نظام التشغيل الكامل يحتاج الى اكثر من نواة و هنا ياتي دور شركة GNU التي اعدت وبرمجت العديد من التطبيقات التي تم دمجها مع هذه النواة ليصبح لينكس نظام تشغيل كامل لذا عادة ما يلاحظ استخدام مصطلح GNU \ LINUX عند الاشارة الى لينكس للتعريف بالدور GNU في بناء هذا النظام .

    تاريخ لينكس

    من الصعب الحديث عن تاريخ لينكس دون التطرق الى نظام التشغيل يونكس بسبب الترابط فيما بينهما
    يعتبر يونكس اول نظام تشغيل موجه بشكل اساسي للشبكات والامن وتعدد المهام بالاضافة الى تعدد المستخدمين وقد تم تطوير هذا النظام في مختبرات "بل " الامريكية من قبل مبرمج اسمه " كين ثومبسون " في بداية السبعينيات لكن هذا المبرمج استخدم لغة سيئة ومعقدة في برمجة هذا النظام لذا تمت اعادة برمجة يونكس باستخدام لغة سي C Language .حيث استطاع نظام يونكس ان يتصدر انظمة التشغيل في ذلك الوقت دون منازع .

    وبسبب ميزة لغة برمجة سي وسهولة استخدامها اصبح الاف الطلاب الجامعيين الذين يجدون هذه اللغة استطاعوا ادخال التحسينات والتعديلات على شفرة يونكس الامر الذي لفت انتباه شركة " بل " التي انتجت هذا النظام كما قلنا سابقا فقامت هذه الشركة بطلب دفع مبالغ مالية من الجميع لقاء استخدام نظام يونكس وتعديل شيفرته.
    فغضب الكثيرون خصوصا طلاب الجامعات بسبب مطالب الشركة لهم بدفع مبالغ مالية بدل استخدام يونكس بعد كل ما بذلوه في تطويره الامر الذي جعلهم يقررون في عام 1983 ان يبداوا مشروعا لكتابة وبرمجة نظام تشغيل جديد يشبه يونكس وقد سمي هذا النظام ب GNU وكان من اهم اهدافه ان يكون نظاما مجانيا يستطيع أي شخص ان يعمل فيه ويدرسه ويدخل التحسينات والتعديلات عليه شريطة السماح للاخرين بالاطلاع على التحسينات والتعديلات التي ادخلها.
    ثم بدا اولئك المبرمجون ببناء التطبيقات والاسس التي سيقوم عليها نظام GNU لكنهم اصطدموا عندما انتهوا من بناء تطبيقاتهم للنظام وبداوا بكتابة نواته بالعديد من الصعوبات والعقبات مما اضطرهم الى تجميد المشروع عند هذا الحد .

    هنا ياتي دور مبرمج نواة لينكس ففي عام 1991 استخدم طالب اسمه لينوس تورفالدس LINUS Torvalds من جامعة هيلنسكي في فنلندة نسخة محدودة ومصغرة عن نظام التشغيل يونكس اسمها مينكس كانت موجودة على كمبيوترات الجامعة وهي نسخة مصممة لغايات التعليم فقط وبما ان يونكس لا يعمل الا على اجهزة الكمبيوتر العملاقة (التي قد سبق شرحها في دورة ICDL الموجودة في موقعنا) او اجهزة مجموعات العمل بالاضافة الى رخصة استخدامه الباهضة الثمن بالنسبة لطالب جامعي فقد تعذر عليه استخدام هذا النظام على كمبيوتره المنزلي بسبب ضعف ضعف امكانيات هذا الكمبيوتر .لذا قرر ان يبرمج نظام تشغيل جديد يشبه يونكس ويمكنه العمل عليه من خلال اجهزة الكمبيوتر الشخصية.
    لم يبدا لينوس باعداد نظام تشغيل جديد من الصفر فقط انتبه الى مشروع شركة GNU المجمد وراى ان كل ما ينقص هذا المشروع هو النواة لذا بدا بكتابة نواة جديدة اسمها لينكس واضاف اليها بالعاون مع المبرمجين الذين بداوا العمل في مشروع GNU التطبيقات التي اعدت لنظام GNU مما جعل لينكس نظام تشغيل متكامل وقد اقتبس هذا النظام اهداف GNU فتم نشره بالاضافة الى شيفرته المصدرية على الشبكة العالمية حتى يتسنى لاي شخص ان يستعمله وان يدخل التعديلات والتحسينات عليه دون أي مقابل مما جعل المطورين والمبرمجين ينكبون على دراسة هذا النظام وادخال التعديلات والتحسينات عليه حتى اصبح اقوى منافسي نظام تشغيل ويندوز.



    توزيعات لينكس ( Linux Distributions)

    توزيعة لينكس تعني جمع نواة النظام مع التطبيقات البرمجية بالاضافة الى بعض التعديلات الجديدة وبرامج التنزيل ثم التاكد من عدم تعارض هذه المكونات مع بعضها البعض .
    كل توزيعة تصنع من شخص او عدد من الاشخاص او عن طريق شركة معينة وعادة ما تصنع هذه التوزيعات لتحقيق ارباح لهؤلاء الاشخاص او الشركات حيث يبيعون النظام لقاء مبلغ يعتبر رمزيا مقارنة باسعار انظمة التشغيل الاخرى . ويجدر التنبيه هنا الى ان المستخدم لا يزال يستطيع الحصول على النظام بالمجان لكن دون التعديلات التي يجريها اولئك الموزعون
    ومن اهم الموزعين شركة ريدهات RED HAT الرائدة في هذا المجال بالاضافة لشركة ماندريك وسوزي.


    هل لينكس سهل الاستخدام مثل ويندوز ؟

    بدا لينكس كنظام تشغيل للمبرمجين واعد بواسطة مبرمجين درسوا شيفرة النظم المصدرية وتعرفوا على جميع مداخل ومخارج النظام وعادة ما يهتم هؤلاء باداء النظام اكثر من اهتمامهم بسهولة استخدامه لذا لم تكن سهولة الاستخدام تحظى بالاهتمام الا مؤخرا .
    لينكس ليس وندوز : هناك مجالات كثيرة يتفوق فيها لينكس على وندوز وقد اتينا على بعضها سابقا لكن هناك مجالات اخرى يتفوق وندوز بها على لينكس . احدى مساوىء نظام لينكس هي انه ليس من السهل تنزيله على أي نظام كمبيوتر وتعتمد عمليه تنزيله على المعدات التي يحتويها الجهاز فلينكس قد لا يدعم معدات معينة مثل المودمات لان العديد منها صممت لتعمل في بيئة وندوز فقط من خلال تعريف مخصص لها كما تعلمون.
    وبالرغم من ان دعم المعدات ينمو ويتحسن مع مرور الوقت والايام الا انه ما زال حتى الان محصورا بعدد محدود من المعدات لذا فان التاكد من ان المعدات كمبيوترك ستعمل في بيئة لينكس قبل تنزيله هي فكرة جيدة.
    وهناك مشكلة اخرى وهي ان تعلم استخدام لينكس يحتاج بعض الوقت كما هو الحال مع أي برنامج اخر لذا يحتاج المستخدم لبعض من الصبر حتى يعتاد على بيئة لينكس .

    دعم نظام التشغيل لينكس

    زاد اهتمام شركات البرمجيات الكبرى بهذا النظام الجديد بسبب زيادة عدد مستخدمي نظام لينكس في العالم فبداوا بتوفير برمجياتهم الشهيرة للعمل على لينكس فها هي شركة IBM توفر عددا كبيرا من برمجياتها بدءا من برنامجها الشهير للكتابة عن طريق الصوت VIA VOICE الى برامجها الاخرى المعنية بالتطوير والبرمجة
    كما اصدرت شركة Corel برنامجها Corel Linux الذي يعد من اهم اصدارات نظام لينكس للمستخدم الجديد واصدرت طقم برامج التصميم الاحترافية Corel Draw 8 بالاضافة الى برنامج Word Perfect للعمل على بيئة لينكس.
    اضافة الى شركة Sun وفرت ملفات التطوير في لغة Java في لينكس وتابعت اصدار Star Office ليكون من الحزم المكتبية Office Suits الرائدة في لينكس ويتوفر العديد من الالعاب الالكترونية على هذا النظام وغيرها الكثير من التطبيقات التي تعمل في بيئة لينكس الان .

  2. #2

    افتراضي

    اهلا اخي محمد الاصبحي

    كالعادة موضوع مفيد و ماتع ....

    خاصة ان الكثير لا يعرف ماهو نظام لينكس ...

    واعتقد ان العقبة الوحيدة والكبيرة لانتشار هذا النظام هي ما ذكرته انت

    وهناك مشكلة اخرى وهي ان تعلم استخدام لينكس يحتاج بعض الوقت كما هو الحال مع أي برنامج اخر لذا يحتاج المستخدم لبعض من الصبر حتى يعتاد على بيئة لينكس .

    فهل ستجد من المستخدم العادي المثابرة و الصبر كي يتعلم



    دمت بخير
    عند توقف الملتقى يرجى اضافة (( رد )) في هذا الموضوع



    المنتدى الآن مستضاف عند شركة تحت التجربة .

  3. #3

  4. #4

  5. #5

  6. #6
    مشرف الملتقى العام و ملتقى طلاب الصيدلة الصورة الرمزية محايري
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    عروس البحر الاحمر
    المشاركات
    2,748

    افتراضي

    الله يعطيك العافية أخي محمد
    وامتعنا بالمزيد

  7. #7

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مقارنة بين العملاقين ويندوز ولينكس
    بواسطة lowlip في المنتدى ملتقى الحاسب الآلي و الانترنت
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-Aug-2008, 02:58 PM
  2. حيل واسرار الانترنت والحاسوب
    بواسطة invisible في المنتدى ملتقى الحاسب الآلي و الانترنت
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-May-2008, 12:14 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

[أرشفة الدعم السعودي]